أخر الاخبار

أسئلة واجابات التربوي المتقدمين لمسابقة 30 ألف معلم تخصص رياض أطفال ومعلم فصل وكافة التخصصات



بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم  ورحمة الله وبركاته،زائرينا الكرام،أهلاً وسهلاً ومرحباً بكم في: موقع فيثاغورس في الرياضيات ،أرجوا من الله تعالي تكونوا في تمام الصحة والعافية
تقبل الله منا ومنكم ، صالح الأعمال،اليوم كما عودناكم على كل ما هو جديد وحصرى فى مجال الرياضيات mathematics بحمد الله وتوفيقه نقدم

نموذج أسئلة التربوي



أسئلة واجابات التربوي المتقدمين لمسابقة 30 ألف معلم تخصص رياض أطفال ومعلم فصل وكافة التخصصات


أسئلة واجابات التربوي المتقدمين لمسابقة 30 ألف معلم تخصص رياض أطفال ومعلم فصل وكافة التخصصات



١- عندما يطلب المعلم من طلابه تفحص أشكال بيانية ثم يطلب منهم التعبير عنها بصورة تقريرية فإنه بذلك يخاطب جانب مستوى القدرة على......

  • (أ) التقييم.
  • (ب) الفهم.  (أجابة صحيحة)
  • (ج) المعرفة.
  • (د) التطبيق.

_________________________________________________

٢- جميع ما يأتى من مزايا مفردات الاختيار من متعدد عدا......

  • (أ) يمكنه قياس الفهم والتطبيق.
  • (ب) يستخدم فى كل المجالات الدراسية
  • (ج) يستخدم فى كل المراحل الدراسية.
  • (د) يستخدم لقياس التعبير عن الأفكار.  (أجابة صحيحة)
_____________________________________________

٣- تتميز الإجازة العارضة عن الإجازات الأخرى بأنها......

  • (أ) إجازة بأجر لمدة أسبوع.   (أجابة صحيحة)
  • (ب) يسقط الحق فيها بانتهاء العام الدراسى.
  • (ج) لا تزيد عن أربعة أيام فى كل مرة.
  • (د) إجازة بأجر لمدة عشرة أيام.
______________________________________________

٤- أى مما يلى يعبر عن الفرق بين السلوك القبلى والبعدى للطالب؟

  • (أ) التعليم.
  • (ب) التدريس.
  • (ج) التربية.
  • (د) التعلم. ..(أجابة صحيحة)
---------------------------------------------

أى المعانى الآتية لا تعبر عن معنى التعلم؟.

  • (أ) عملية تحدث داخل الفرد ولا يمكن ملاحظتها
  • (ب) عملية ذاتية تأخذ صوراً وأشكالاً مختلفة.
  • (ج) عملية افتراضية يمكن الاستدلال عليها من نتائجها.
  • (د) عملية تحدث داخل الفصل ويمكن ملاحظتها..(أجابة صحيحة)
--------------------------------------------------

٢- يعبر مصطلح ما وراء المعرفة عن......

  • (أ) معتقدات الفرد حول المعرفة.
  • (ب) قدرة الفرد على استخدام استراتيجيات التفكير.
  • (ج) وعى الفرد بأسلوب تفكيره.(أجابة صحيحة)
  • (د) قدرة الفرد على التعامل مع متغيرات الموقف.
---------------------------------------------

٣- أى مما يلى يعكس تصورا صحيحاً عن عملية نمو المفاهيم لدى المتعلمين؟

  • (أ) المفاهيم تُعلم ولا تُدرس.(أجابة صحيحة)
  • (ب) اعتماد بناء المفاهيم على المدركات الحسية بالضرورة.
  • (ج) المفاهيم عبارة عن مجموعة من الحقائق.
  • (د) بداية عملية بناء المفهوم هى بحل المشكلة.
------------------------------------------

٤- تتمثل أهمية الأهداف التعليمية فى أنها تساعد المعلم على ......

  • (أ) وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس
  • (ب) اختيار معايير لتقييم جودة المحتوى.
  • (ج) اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب..(أجابة صحيحة)
  • (د) تحديد الفروق الفردية بين الطلاب.
------------------------------------

٥- عندما يطرح المعلم سؤالاً عن مفهوم جديد سيقوم بعرضه، ويتلقى إجابات متباينة الصحة، فإن ذلك يدعو المعلم عند تقديم مفهوم جديد فى المرات القادمة أن يقوم أولاً ب......

  • (أ) الكشف عن المفاهيم البديلة.(أجابة صحيحة)
  • (ب) تنظيم أنشطة تعاونية.
  • (ج) استخدام وسائل تعليمية مختلفة.
  • (د) ربط الدرس الجديد بالدروس السابقة.
--------------------------------------------

٦- يدور تعريف المنهج بمفهومه الحديث حول محور رئيس هو......

  • (أ) الخبرات.(أجابة صحيحة)
  • (ب) الطلاب.
  • (ج) المعلم.
  • (د) أساليب التدريس.
---------------------------------

٧- أى مما يلى لا يعد من الاعتبارات التى يجب مراعاتها فى أثناء استخدام العروض العملية فى التدريس؟

قد يعجبك ايضا
  • (أ) توفر عنصر المشاهدة.
  • (ب) الاقتصاد فى التكلفة.
  • (ج) المساعدة فى توضيح المفاهيم المجردة.
  • (د) الاهتمام بالدوافع الداخلية للطالب.(أجابة صحيحة)
-------------------------------------

٨- احترام حق الطلاب داخل وخارج الموقف التعليمى يمثل أحد مبادىء......

  • (أ) طرق التدريس.
  • (ب) مهنة التعليم.(أجابة صحيحة)
  • (ج) الاتصال الجيد.
  • (د) الأداء التربوى.
------------------

2- أي مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي :

  • أ - الدراسات والبحوث العلمية .
  • ب- القرآن والسنة وشروحها .
  • ج - الخبرات الشخصية . (أجابة صحيحة)
  • د - كلُ من [أ] و [ب] .
------------------

4- وقعت معركة بدر الكبرى في السنة الهجرية:

  • أ - الأولى .
  • ب- الثانية . (أجابة صحيحة)
  • ج - الثالثة .
  • د - الرابعة .
-------------------------

6- عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل :

  • أ - أفكر قبل أن اتخذ قرارًا . (أجابة صحيحة)
  • ب- أعاقبهما مباشرة .
  • ج - أخرجهما من الصف .
  • د - أتجاهل الموقف .
---------------------------

7- من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف :

  • أ - الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات . (أجابة صحيحة)
  • ب- الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات .
  • ج - تجاهل الموقف .
  • د - الاستسلام للموقف .
------------------------------------------

8- أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية :

  • أ - أنها فروق في الدرجة وليس في النوع .(أجابة صحيحة)
  • ب- أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية .
  • ج - أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية.
  • د - هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث .
---------------------------------------------------

9- أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم :

  • أ - الدافعية . (أجابة صحيحة)
  • ب- التغذية الراجعة .
  • ج - التكرار .
  • د - الحوافز .
-----------------------------------

10- يُعّرف مفهوم النضج بأنه :

  • أ - اكتمال السمات المختلفة عند الفرد . (أجابة صحيحة)
  • ب- مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق .
  • ج - التغير في الجانب الجسماني فقط .
  • د - التغير في نوع السلوك .
------------------------------

11- المؤشر الحقيقي للتعلم هو :

  • أ - السلوك الأدائي للمتعلم . (أجابة صحيحة)
  • ب- كمية المعلومات لدى المتعلم .
  • ج - مستوى فهم المتعلم .
  • د - درجة دافعية المتعلم .
--------------------------------------------

12- إذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي فإنني :

  • أ - أساعده دون تردد . (أجابة صحيحة)
  • ب- أتردد في تلبية هذه المساعدة .
  • ج - لا أساعده .
  • د - أطلب من الآخرين مساعدته .

تعليقات
تعليقات Bloggerتعليقات Disqus



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
شكراِ جزيلا