نموذج أسئلة التربوي
١- عندما يطلب المعلم من طلابه تفحص أشكال بيانية ثم يطلب منهم التعبير عنها بصورة تقريرية فإنه بذلك يخاطب جانب مستوى القدرة على......
- (أ) التقييم.
- (ب) الفهم. (أجابة صحيحة)
- (ج) المعرفة.
- (د) التطبيق.
٢- جميع ما يأتى من مزايا مفردات الاختيار من متعدد عدا......
- (أ) يمكنه قياس الفهم والتطبيق.
- (ب) يستخدم فى كل المجالات الدراسية
- (ج) يستخدم فى كل المراحل الدراسية.
- (د) يستخدم لقياس التعبير عن الأفكار. (أجابة صحيحة)
_____________________________________________
٣- تتميز الإجازة العارضة عن الإجازات الأخرى بأنها......
- (أ) إجازة بأجر لمدة أسبوع. (أجابة صحيحة)
- (ب) يسقط الحق فيها بانتهاء العام الدراسى.
- (ج) لا تزيد عن أربعة أيام فى كل مرة.
- (د) إجازة بأجر لمدة عشرة أيام.
______________________________________________
٤- أى مما يلى يعبر عن الفرق بين السلوك القبلى والبعدى للطالب؟
- (أ) التعليم.
- (ب) التدريس.
- (ج) التربية.
- (د) التعلم. ..(أجابة صحيحة)
---------------------------------------------
أى المعانى الآتية لا تعبر عن معنى التعلم؟.
- (أ) عملية تحدث داخل الفرد ولا يمكن ملاحظتها
- (ب) عملية ذاتية تأخذ صوراً وأشكالاً مختلفة.
- (ج) عملية افتراضية يمكن الاستدلال عليها من نتائجها.
- (د) عملية تحدث داخل الفصل ويمكن ملاحظتها..(أجابة صحيحة)
--------------------------------------------------
٢- يعبر مصطلح ما وراء المعرفة عن......
- (أ) معتقدات الفرد حول المعرفة.
- (ب) قدرة الفرد على استخدام استراتيجيات التفكير.
- (ج) وعى الفرد بأسلوب تفكيره.(أجابة صحيحة)
- (د) قدرة الفرد على التعامل مع متغيرات الموقف.
---------------------------------------------
٣- أى مما يلى يعكس تصورا صحيحاً عن عملية نمو المفاهيم لدى المتعلمين؟
- (أ) المفاهيم تُعلم ولا تُدرس.(أجابة صحيحة)
- (ب) اعتماد بناء المفاهيم على المدركات الحسية بالضرورة.
- (ج) المفاهيم عبارة عن مجموعة من الحقائق.
- (د) بداية عملية بناء المفهوم هى بحل المشكلة.
------------------------------------------
٤- تتمثل أهمية الأهداف التعليمية فى أنها تساعد المعلم على ......
- (أ) وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس
- (ب) اختيار معايير لتقييم جودة المحتوى.
- (ج) اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب..(أجابة صحيحة)
- (د) تحديد الفروق الفردية بين الطلاب.
------------------------------------
٥- عندما يطرح المعلم سؤالاً عن مفهوم جديد سيقوم بعرضه، ويتلقى إجابات متباينة الصحة، فإن ذلك يدعو المعلم عند تقديم مفهوم جديد فى المرات القادمة أن يقوم أولاً ب......
- (أ) الكشف عن المفاهيم البديلة.(أجابة صحيحة)
- (ب) تنظيم أنشطة تعاونية.
- (ج) استخدام وسائل تعليمية مختلفة.
- (د) ربط الدرس الجديد بالدروس السابقة.
--------------------------------------------
٦- يدور تعريف المنهج بمفهومه الحديث حول محور رئيس هو......
- (أ) الخبرات.(أجابة صحيحة)
- (ب) الطلاب.
- (ج) المعلم.
- (د) أساليب التدريس.
---------------------------------
٧- أى مما يلى لا يعد من الاعتبارات التى يجب مراعاتها فى أثناء استخدام العروض العملية فى التدريس؟
قد يعجبك ايضا
- (أ) توفر عنصر المشاهدة.
- (ب) الاقتصاد فى التكلفة.
- (ج) المساعدة فى توضيح المفاهيم المجردة.
- (د) الاهتمام بالدوافع الداخلية للطالب.(أجابة صحيحة)
-------------------------------------
٨- احترام حق الطلاب داخل وخارج الموقف التعليمى يمثل أحد مبادىء......
- (أ) طرق التدريس.
- (ب) مهنة التعليم.(أجابة صحيحة)
- (ج) الاتصال الجيد.
- (د) الأداء التربوى.
------------------
2- أي مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي :
- أ - الدراسات والبحوث العلمية .
- ب- القرآن والسنة وشروحها .
- ج - الخبرات الشخصية . (أجابة صحيحة)
- د - كلُ من [أ] و [ب] .
------------------
4- وقعت معركة بدر الكبرى في السنة الهجرية:
- أ - الأولى .
- ب- الثانية . (أجابة صحيحة)
- ج - الثالثة .
- د - الرابعة .
-------------------------
6- عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل :
- أ - أفكر قبل أن اتخذ قرارًا . (أجابة صحيحة)
- ب- أعاقبهما مباشرة .
- ج - أخرجهما من الصف .
- د - أتجاهل الموقف .
---------------------------
7- من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف :
- أ - الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات . (أجابة صحيحة)
- ب- الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات .
- ج - تجاهل الموقف .
- د - الاستسلام للموقف .
------------------------------------------
8- أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية :
- أ - أنها فروق في الدرجة وليس في النوع .(أجابة صحيحة)
- ب- أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية .
- ج - أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية.
- د - هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث .
---------------------------------------------------
9- أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم :
- أ - الدافعية . (أجابة صحيحة)
- ب- التغذية الراجعة .
- ج - التكرار .
- د - الحوافز .
-----------------------------------
10- يُعّرف مفهوم النضج بأنه :
- أ - اكتمال السمات المختلفة عند الفرد . (أجابة صحيحة)
- ب- مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق .
- ج - التغير في الجانب الجسماني فقط .
- د - التغير في نوع السلوك .
------------------------------
11- المؤشر الحقيقي للتعلم هو :
- أ - السلوك الأدائي للمتعلم . (أجابة صحيحة)
- ب- كمية المعلومات لدى المتعلم .
- ج - مستوى فهم المتعلم .
- د - درجة دافعية المتعلم .
--------------------------------------------
12- إذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي فإنني :
- أ - أساعده دون تردد . (أجابة صحيحة)
- ب- أتردد في تلبية هذه المساعدة .
- ج - لا أساعده .
- د - أطلب من الآخرين مساعدته .