مهارة ضبط النفس و التعامل مع التلاميذ المشاغبين
إن مهارة إدارة الفصل واحدة
من أهم مهارات التدريس، و بدون اكتساب هذه المهارة لا يكون التدريس ناجحا في أغلب
الأحيان ، و ضبط الفصل مهارة تكتسب مع مضي الوقت . و هو يعني المحافظة على حد
معقول من النظام دون إفراط أو تفريط . كما أنه مظهر هام من مظاهر الإدارة الصفية و
واجب أساسي للمدرس و بدونه تسود الفوضى التي تمنع التعلم .
العوامل الحاسمة في ضبط الفصل
أولا : المعلم
الملاحظات والمشكلات التي قد تجعل المعلم سبب لمشاغبة التلاميذ
1- عدم إتقان المعلم لمادته
قد يكون السبب في المشكلات التي يواجهها مع فصله إذا سرعان ما يكتشف التلاميذ أن معلمهم لا يحضر جيدا أو لا يعرف مادته جيدة و هنا تبدأ مشكلات المعلم معهم لأنهم يفقدون الثقة فيه و لهذا فإن المعلم الناجح يسد هذا الباب عن طريق التحضير الجيد للمادة التي يدرسها ذهنيا و كتابية .
2- عدم قدرة المعلم على إيصال المادة للتلاميذ بالطريقة المناسبة
فيتسرب الملل إلى التلاميذ بسبب عدم فهمهم الدرس وتبدأ المشكلات المتنوعة و لسد هذا الباب على المعلم أن يحضر
بالإضافة إلى المادة طريقة تدريس المادة فالأمران متلازمان : ماذا ندرس و کیف ندرس .
3- صوت المعلم المنخفض أو غير الواضح
إذا لم يكن الصوت واضحة فسيجد التلاميذ صعوبة في الإصغاء و الفهم فيتسرب إليهم المال أو النعاس أو حب المشاغبة .
4- سوء معاملة المعلم لتلاميذه
فإن المعلم الذي يتخذ موقفا عدائية أو تسلطية من تلاميذه لا يجلب لنفسه سوی كراهيتهم و ما يتبعها من مشكلات ولهذا يتوجب على المعلم أن يكون ودودة مع تلاميذه .
5- عدم إشراك المعلم لتلاميذه في الدرس
إذا كان المعلم هو الذي يشرح و يسأل ويجيب فلا يترك لتلاميذه سوى النوم أو المشاغبة و لهذا لا بد من إشراك التلاميذ في الدرس إلى أقصى الحدود لأن هذا أفضل سبيل لتعليمهم ولضبطهم على حد سواء.
6- قطع أنفاس التلاميذ أو شل حركتهم أو محاسبتهم على البسمة و الهمسة و اللفتة
إن ضبط الفصل لا يعني ذلك و إلا فإن مثل هذا الضبط يصبح وسواسأ يؤرق المعلم في الليل و النهار، إن ضبط الفصل هو المحافظة على حد معقول من النظام في الفصل دون إفراط أو تفريط .
7- اتباع أسلوب واحد في التدريس دون تغيير أو تجديد :
هذا الوضع يدخل الملل إلى نفوس التلاميذ و نفس المعلم على حد سواء و الملل هو أقصر السبيل إلى المشاغبة .
8- المعلم الذي يكلف التلاميذ أمورا فوق طاقتهم :
يدفع التلاميذ إلى ردة فعل لا تسره.
9- المعلم الذي لا يحب عمله :
إن التلاميذ سرعان ما يكتشفون أن معلمهم لا يحب عمله و لا يحب مادته و سرعان ما ينتقل هذا الموقف إلى التلاميذ أنفسهم فيكرهون المادة ثم معلمها و في هذا الجو المفعم بالكراهية تترعرع المشاغبة .
10- المعلم عصبي المزاج يثور لأقل الأسباب :
فإنه يصبح متعة يتسلى بها التلاميذ ليروا كيف يثور و كيف يهدأ و ماذا يقول و كيف يتصرف.
الأساليب الوقائية
من الأفضل بالطبع أن لا تقع مشكلات في ضبط الفصل أساسأ و للحصول على مثل هذا الوضع المثالي يحسن بك أن تراعي ما يلي :
1- اكتسب احترام تلاميذك و افعل كل ما يحفظ لك هذا الاحترام .
2- كن عادلا في معاملة تلاميذك و لا تتحيز لأحد ضد أحد .
3- عامل تلاميذك بمودة و لطف دون ضعف .
4- أظهر لهم أنك تهتم بهم وبتقدمهم الدراسي .
5- عامل تلاميذك باحترام ليبادلوك الاحترام .
6- حضر مادتك الدراسية جيدة .
7- حضر طريقة تدريس المادة جيدة .
8- ادفع عن تلاميذك الملل و شوقهم لمتابعة الدرس .
9- اتبع أساليب متنوعة في التدريس لتضمن انتباههم و رغبتهم في درسك.
10- أشعرهم أنك تحب عملك حتى يحبوا درسك و يحبوك .
ثانيا : التلاميذ
بعض أنماط و ظروف المشاغبين :
1- قد يكون التلميذ المشاغب فاشلا في دروسه :
و يريد أن يعوض عن طريق جلب الانتباه إليه بواسطة
المشاغبة .
2- قد يكون التلميذ المشاغب يعاني من مشكلات أسرية :
و يريد جلب انتباه المعلم ليستعيض به عن اهتمام والده
الذي أهمله مثلا.
3- قد يكون التلميذ المشاغب راغبة في أن يثبت لزملائه
قدراته الخاصة ليبرهن لهم على أنه قائدهم بلا منازع.
4- قد تكون المشاغبة ذات دافع مؤقت:
يقصد به تلميذ ما أن يكشف ردة فعل معلمه الجديد . و هذه
حالة يقع فيها المعلم تحت الفحص إذ يريد التلاميذ أن يعرفوا معلمهم الجديد : هل هو من النوع الهادئ أم من النوع عصبي المزاج ؟
5- قد يكون سبب المشاغبة آنية :
أي قد يكون ناجمة عن خطأ مؤقت ارتكبه تلميذ ليس من
عادته أن يشاغب و مثل هذه المشاغبة لا تزيد عن كونها زلة في السلوك .
الأساليب العلاجية
مهما كنت و مهما فعلت فقد تجد من يشاغب لأسبابه الخاصة به و دون أن يكون لك ذنب في سوء سلوكه . ولا توجد طريقة واحدة لمعالجة المشاغبين فكل حالة فريدة في نوعها و دوافعها و درجتها. و كل ما يمكن قوله هنا هو أن هناك أساليب عديدة للعلاج نذكر منها ما يلي :
1- ضاعف من إشراك التلميذ المشاغب في سير الدرس عن طريق الأسئلة مثلا .
2- كلف المشاغب أن يساعد و لو شكلية في أمور ضبط الفصل.
3- قد يفيد أن توجه إليه كلمة تنبيه أو لوم أو توبیخ و هذه الأساليب تتدرج في الشدة كما ترى .
4- قد يفيد أن تقابله على انفراد و تنصحه بتعديل سلوكه .
5- يفيد أن تدرس حالته لتعرف ماذا وراء سوء سلوكه.
6- قد يفيد أن تعطي المشاغب مهمات قيادية خارج الفصل أو داخله .
7- يفيد أن تعامله بشيء من العطف إذا كان ما يجري وراءه هو العطف .
8- قد يفيد أن تطلب مساعدة مدير المدرسة إذا فشلت الأساليب السابقة .
9- قد يفيد أن يستدعي ولي أمره لشرح حالته له .
10- قد يفيد أن تتشاور مع مدرسيه الآخرين لتعرف إذا كانت مشاغبته عادة أم هي مقصورة على بعض
الحالات .
كما يحسن مراعاة ما يلي
1- تدرج في استعمال الأساليب العلاجية المختلفة .
2- ابدأ بتجريب الأساليب قليلة الشدة أولا فإذا فشلت فانتقل إلى الأساليب الأشد .
3- تذكر أن كل تلميذ مشاغب هو حالة خاصة فالأسلوب الذي ينجح في معالجة تلميذ قد لا ينجح في معالجة تلميذ آخر .
4- تذكر أن لكل سلوك دوافعه فحاول أن تعرف دوافع أو أسباب سوء السلوك فإذا فعلت ذلك فإنك تكون قد قطعت نصف
الطريق .
5- لقد ثبت في كثير من الحالات أن دراسة المعلم لحالة التلميذ المشاغب ( مشكلاته - هواياته - أسرته ...
الخ ) تخلق نوعا من الألفة بينهما و تضع حدا لسوء سلوك ذلك التلميذ .