أخر الاخبار

مهارة ضبط النفس و التعامل مع التلاميذ المشاغبين



بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم  ورحمة الله وبركاته،زائرينا الكرام،أهلاً وسهلاً ومرحباً بكم في: موقع فيثاغورس في الرياضيات ،أرجوا من الله تعالي تكونوا في تمام الصحة والعافية
تقبل الله منا ومنكم ، صالح الأعمال،اليوم كما عودناكم على كل ما هو جديد وحصرى فى مجال الرياضيات mathematics بحمد الله وتوفيقه نقدم

مهارة ضبط النفس و التعامل مع التلاميذ المشاغبين

مهارة ضبط النفس و التعامل مع التلاميذ المشاغبين


إن مهارة إدارة الفصل واحدة من أهم مهارات التدريس، و بدون اكتساب هذه المهارة لا يكون التدريس ناجحا في أغلب الأحيان ، و ضبط الفصل مهارة تكتسب مع مضي الوقت . و هو يعني المحافظة على حد معقول من النظام دون إفراط أو تفريط . كما أنه مظهر هام من مظاهر الإدارة الصفية و واجب أساسي للمدرس و بدونه تسود الفوضى التي تمنع التعلم .

العوامل الحاسمة في ضبط الفصل

أولا : المعلم

 الملاحظات والمشكلات التي قد تجعل المعلم سبب لمشاغبة التلاميذ 

1- عدم إتقان المعلم لمادته

 قد يكون السبب في المشكلات التي يواجهها مع فصله إذا سرعان ما يكتشف التلاميذ أن معلمهم لا يحضر جيدا أو لا يعرف مادته جيدة و هنا تبدأ مشكلات المعلم معهم لأنهم يفقدون الثقة فيه و لهذا فإن المعلم الناجح يسد هذا الباب عن طريق التحضير الجيد للمادة التي يدرسها ذهنيا و كتابية .


2- عدم قدرة المعلم على إيصال المادة للتلاميذ بالطريقة المناسبة

فيتسرب الملل إلى التلاميذ بسبب عدم فهمهم الدرس وتبدأ المشكلات المتنوعة و لسد هذا الباب على المعلم أن يحضر بالإضافة إلى المادة طريقة تدريس المادة فالأمران متلازمان : ماذا ندرس و کیف ندرس .


 3- صوت المعلم المنخفض أو غير الواضح

إذا لم يكن الصوت واضحة فسيجد التلاميذ صعوبة في الإصغاء و الفهم فيتسرب إليهم المال أو النعاس أو حب المشاغبة .



 4- سوء معاملة المعلم لتلاميذه

 فإن المعلم الذي يتخذ موقفا عدائية أو تسلطية من تلاميذه لا يجلب لنفسه سوی كراهيتهم و ما يتبعها من مشكلات ولهذا يتوجب على المعلم أن يكون ودودة مع تلاميذه .



 5- عدم إشراك المعلم لتلاميذه في الدرس

 إذا كان المعلم هو الذي يشرح و يسأل ويجيب فلا يترك لتلاميذه سوى النوم أو المشاغبة و لهذا لا بد من إشراك التلاميذ في الدرس إلى أقصى الحدود لأن هذا أفضل سبيل لتعليمهم ولضبطهم على حد سواء.


 6- قطع أنفاس التلاميذ أو شل حركتهم أو محاسبتهم على البسمة و الهمسة و اللفتة

 إن ضبط الفصل لا يعني ذلك و إلا فإن مثل هذا الضبط يصبح وسواسأ يؤرق المعلم في الليل و النهار، إن ضبط الفصل هو المحافظة على حد معقول من النظام في الفصل دون إفراط أو تفريط .

 7- اتباع أسلوب واحد في التدريس دون تغيير أو تجديد :

 هذا الوضع يدخل الملل إلى نفوس التلاميذ و نفس المعلم على حد سواء و الملل هو أقصر السبيل إلى المشاغبة .


 8- المعلم الذي يكلف التلاميذ أمورا فوق طاقتهم :

 يدفع التلاميذ إلى ردة فعل لا تسره.


 9- المعلم الذي لا يحب عمله :

 إن التلاميذ سرعان ما يكتشفون أن معلمهم لا يحب عمله و لا يحب مادته و سرعان ما ينتقل هذا الموقف إلى التلاميذ أنفسهم فيكرهون المادة ثم معلمها و في هذا الجو المفعم بالكراهية تترعرع المشاغبة .


 10- المعلم عصبي المزاج يثور لأقل الأسباب :

 فإنه يصبح متعة يتسلى بها التلاميذ ليروا كيف يثور و كيف يهدأ و ماذا يقول و كيف يتصرف.

 

الأساليب الوقائية

 

 من الأفضل بالطبع أن لا تقع مشكلات في ضبط الفصل أساسأ و للحصول على مثل هذا الوضع المثالي يحسن بك أن تراعي ما يلي :

1- اكتسب احترام تلاميذك و افعل كل ما يحفظ لك هذا الاحترام .

2- كن عادلا في معاملة تلاميذك و لا تتحيز لأحد ضد أحد .

3- عامل تلاميذك بمودة و لطف دون ضعف .

 4- أظهر لهم أنك تهتم بهم وبتقدمهم الدراسي .

 5- عامل تلاميذك باحترام ليبادلوك الاحترام .

 6- حضر مادتك الدراسية جيدة .

 7- حضر طريقة تدريس المادة جيدة .

 8- ادفع عن تلاميذك الملل و شوقهم لمتابعة الدرس .

 9- اتبع أساليب متنوعة في التدريس لتضمن انتباههم و رغبتهم في درسك.

10- أشعرهم أنك تحب عملك حتى يحبوا درسك و يحبوك .

 

ثانيا : التلاميذ

 بعض أنماط و ظروف المشاغبين :


1- قد يكون التلميذ المشاغب فاشلا في دروسه :

 و يريد أن يعوض عن طريق جلب الانتباه إليه بواسطة المشاغبة .


 2- قد يكون التلميذ المشاغب يعاني من مشكلات أسرية :

 و يريد جلب انتباه المعلم ليستعيض به عن اهتمام والده الذي أهمله مثلا.


 3- قد يكون التلميذ المشاغب راغبة في أن يثبت لزملائه

قدراته الخاصة ليبرهن لهم على أنه قائدهم بلا منازع.


4- قد تكون المشاغبة ذات دافع مؤقت:

 يقصد به تلميذ ما أن يكشف ردة فعل معلمه الجديد . و هذه حالة يقع فيها المعلم تحت الفحص إذ يريد التلاميذ أن يعرفوا معلمهم الجديد : هل هو من النوع الهادئ أم من النوع عصبي المزاج ؟


 5- قد يكون سبب المشاغبة آنية :

 أي قد يكون ناجمة عن خطأ مؤقت ارتكبه تلميذ ليس من عادته أن يشاغب و مثل هذه المشاغبة لا تزيد عن كونها زلة في السلوك .

 

الأساليب العلاجية

 مهما كنت و مهما فعلت فقد تجد من يشاغب لأسبابه الخاصة به و دون أن يكون لك ذنب في سوء سلوكه . ولا توجد طريقة واحدة لمعالجة المشاغبين فكل حالة فريدة في نوعها و دوافعها و درجتها. و كل ما يمكن قوله هنا هو أن هناك أساليب عديدة للعلاج نذكر منها ما يلي :

1- ضاعف من إشراك التلميذ المشاغب في سير الدرس عن طريق الأسئلة مثلا .


 2- كلف المشاغب أن يساعد و لو شكلية في أمور ضبط الفصل.


 3- قد يفيد أن توجه إليه كلمة تنبيه أو لوم أو توبیخ و هذه الأساليب تتدرج في الشدة كما ترى .


 4- قد يفيد أن تقابله على انفراد و تنصحه بتعديل سلوكه . 


5- يفيد أن تدرس حالته لتعرف ماذا وراء سوء سلوكه.


 6- قد يفيد أن تعطي المشاغب مهمات قيادية خارج الفصل أو داخله .


7- يفيد أن تعامله بشيء من العطف إذا كان ما يجري وراءه هو العطف .


 8- قد يفيد أن تطلب مساعدة مدير المدرسة إذا فشلت الأساليب السابقة .


 9- قد يفيد أن يستدعي ولي أمره لشرح حالته له .

 10- قد يفيد أن تتشاور مع مدرسيه الآخرين لتعرف إذا كانت مشاغبته عادة أم هي مقصورة على بعض الحالات .

كما يحسن مراعاة ما يلي

1- تدرج في استعمال الأساليب العلاجية المختلفة .


 2- ابدأ بتجريب الأساليب قليلة الشدة أولا فإذا فشلت فانتقل إلى الأساليب الأشد .


3- تذكر أن كل تلميذ مشاغب هو حالة خاصة فالأسلوب الذي ينجح في معالجة تلميذ قد لا ينجح في معالجة تلميذ آخر .


4- تذكر أن لكل سلوك دوافعه فحاول أن تعرف دوافع أو أسباب سوء السلوك فإذا فعلت ذلك فإنك تكون قد قطعت نصف الطريق .


5- لقد ثبت في كثير من الحالات أن دراسة المعلم لحالة التلميذ المشاغب ( مشكلاته - هواياته - أسرته ... الخ ) تخلق نوعا من الألفة بينهما و تضع حدا لسوء سلوك ذلك التلميذ .

و لتحميل الملف PDFكاملا يرجي اتباع الرابط التالي من هنااااااا

مع أطيب أمنيات موقع فيثاغورس في الرياضيات لكل التلاميذ والمعلمين بعام دراسي سعيد
قد يعجبك ايضا
تعليقات
تعليقات Bloggerتعليقات Disqus



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
شكراِ جزيلا