ما الفرق بين مشتقة الدالة و تفاضلي الدالة؟
What is the difference between the derivative of a function and the differential of a function?
المقدمة
يسر موقع فيثاغورث في الرياضيات ،أن يقدم لكم مذكرة mathematics بعنوان ما الفرق بين مشتقة الدالة و تفاضلي الدالة؟ the derivative and the differential of a function،لتلاميذ الصف الثاني و الثالث الثانويين ،الفصل الدراسي الأول و الثاني ،و هي ملزمة غاية في الجمال و الوعة و الدقة ،تمكنكم من الحصول علي الدرجات النهائية و المراكز الأولي في الرياضيات سواء الرياضيات البحته أو الرياضيات التطبيقية، داعين المولي عز وجل لجميع الطلاب و الطالبات دوام التقدم و الرقي ،لرفعة شأن بلادنا العربية و الإسلامية كعرب بصفة عامة ، و مصر الحبيبة بصفة خاصة ،اللهم آمين يا رب العالمين.
النقاط الرئيسية
و نقدم لكم أهم النقاط التي تشتمل عليها مذكرة الرياضيات mathematics و هي كالآتي:-
ما الفرق بين مشتقة الدالة و تفاضلي الدالة؟! ..
بل أن هذا التساؤل ليس دقيقاً ..
لابد أن نتعرف على بعض المفاهيم لنعلم جوهرعلم التفاضل ..
التفاضل يا سادة ليس حفظاً لقواعد الإشتقاق و تطبيقها
بمهارة جبرية على الدوال ومن ثم في التطبيقات الهندسية
و الفيزيائية ..
أريد فقط في هذه المقالة أن يفهم الجميع جوهر التفاضل
بغض النظر عن قوانين الإشتقاق والعمليات الحسابية ..
========================
لابد من أن نتعرف على 4 مفاهيم أساسية ..
التغير .. التفاضلي ..
معدل التغير .. المشتقة ..
و لكي تفهم بعمق يجب أن تراعي الترتيب الذي وضعته لك ..
التغير في مقابل التفاضلي ..
معدل التغير في مقابل المشتقة ..
بل و أن :
التغير فوق معدل التغير ..
و التفاضلي فوق المشتقة ..
تماماً كما رتبتها لك ..
==========================
قبل أن أشرع في تفهيم هذه المفاهيم ..
سأجعلك تحفظ هذه القاعدة :
y ' = dy / dx
y ' = مشتقة الدالة ..
dy = تفاضلي الدالة ..
بل أن هذا التساؤل ليس دقيقاً ..
لابد أن نتعرف على بعض المفاهيم لنعلم جوهرعلم التفاضل ..
التفاضل يا سادة ليس حفظاً لقواعد الإشتقاق و تطبيقها
بمهارة جبرية على الدوال ومن ثم في التطبيقات الهندسية
و الفيزيائية ..
أريد فقط في هذه المقالة أن يفهم الجميع جوهر التفاضل
بغض النظر عن قوانين الإشتقاق والعمليات الحسابية ..
========================
لابد من أن نتعرف على 4 مفاهيم أساسية ..
التغير .. التفاضلي ..
معدل التغير .. المشتقة ..
و لكي تفهم بعمق يجب أن تراعي الترتيب الذي وضعته لك ..
التغير في مقابل التفاضلي ..
معدل التغير في مقابل المشتقة ..
بل و أن :
التغير فوق معدل التغير ..
و التفاضلي فوق المشتقة ..
تماماً كما رتبتها لك ..
==========================
قبل أن أشرع في تفهيم هذه المفاهيم ..
سأجعلك تحفظ هذه القاعدة :
y ' = dy / dx
y ' = مشتقة الدالة ..
dy = تفاضلي الدالة ..
dy = y ' dx
و إليك التفصيل ..
==========================
التغير = الفرق بين قيميتي الإحداثي الصادي لقاطع الدالة = Δ y
و بكلمات أخرى : التغير = ارتفاع القاطع ..
==========================
التغير = الفرق بين قيميتي الإحداثي الصادي لقاطع الدالة = Δ y
و بكلمات أخرى : التغير = ارتفاع القاطع ..
---------
التفاضلي = الفرق بين قميتي الإحداثي الصادي لمماس الدالة = dy
و بكلمات أخرى : التفاضلي هو ارتفاع المماس ...
----------
متوسط التغير = ميل القاطع لمنحنى الدالة الفرق بين قيمتي الإحداثيين الصاديين
المذكورين في التغير مقسوماً علي الفرق بين قيمتي الإحداثيين السينيين
= Δ y / Δ x
ميل المماس ( dy / dx ) هو ميل القاطع ( Δ y / Δ x )
عندما ( Δ x ) تؤول الي الصفر
ميل المماس = معدل التغير طا هـ
حيث هـ قياس الزاوية التي يصنعها المماس مع الإتجاه الموجب لمحور السينات
---------
المشتقة = ميل المماس لمنحنى الدالة = dy / dx
المشتقة = ميل المماس لمنحنى الدالة = dy / dx
===========================
لماذا التغير في مقابل التفاضل ؟؟
لأن كليهما فرق في الإحداثيات الصادية ..
الأول للمنحنى نفسه .. و الآخر لمماس المنحنى ..
و بكلمات أخرى :
التغير = ارتفاع القاطع ..
التفاضلي = ارتفاع المماس ..
-----------------
لماذا متوسط التغير في مقابل المشتقة ؟؟
لأن كليهما ميل ..
الأول : ميل القاطع للمنحنى ..
و الآخر : ميل المماس للمنحنى ..
---------------
لماذا التغير فوق متوسط التغير ؟؟
لأن كليهما يخص المنحنى ..
الأول هو ارتفاع القاطع للمنحني ..
و الآخر هو ميل القاطع للمنحنى ..
---------------
لماذا التفاضلي فوق المشتقة ؟؟
لأن كليهما يخص مماس المنحنى ..
الأول هو ارتفاع المماس ..
الثاني هو ميل المماس ..
==============================
لو اعتبرنا هذا الترتيب مصفوفة
و التي أطلقت عليها مصفوفة أتحليلية :
التغير .. التفاضل ..
معدل التغير .. المشتقة ..
هذه المصفوفة ليست اختراع و لكنها أسلوب للشرح فقط ..
------------
نجد أن :
الصف الأول : قيم الفرق في إحداثيات الصادات .. ( للقاطع و المماس ) ..
الصف الثاني : قيم الميول .. ( للقاطع و المماس ) ..
العمود الأيمن : كل ما يخص الدالة نفسها .. ( فرق و ميل ) ..
العمود الأيسر : كل ما يخص مماس الدالة .. ( فرق و ميل ) ..
==============================
تذكر أني قلت في بداية المقالة :
أن الفرق بين المشتقة و التفاضلي ليس تساؤل دقيق ..
و بعد أن شرحت أبرر :
الأدق أن نقول هكذا :
ما الفرق بين التغير و التفاضل ؟؟
و ما الفرق بين متوسط التغير و المشتقة ؟
لماذا التغير في مقابل التفاضل ؟؟
لأن كليهما فرق في الإحداثيات الصادية ..
الأول للمنحنى نفسه .. و الآخر لمماس المنحنى ..
و بكلمات أخرى :
التغير = ارتفاع القاطع ..
التفاضلي = ارتفاع المماس ..
-----------------
لماذا متوسط التغير في مقابل المشتقة ؟؟
لأن كليهما ميل ..
الأول : ميل القاطع للمنحنى ..
و الآخر : ميل المماس للمنحنى ..
---------------
لماذا التغير فوق متوسط التغير ؟؟
لأن كليهما يخص المنحنى ..
الأول هو ارتفاع القاطع للمنحني ..
و الآخر هو ميل القاطع للمنحنى ..
---------------
لماذا التفاضلي فوق المشتقة ؟؟
لأن كليهما يخص مماس المنحنى ..
الأول هو ارتفاع المماس ..
الثاني هو ميل المماس ..
==============================
لو اعتبرنا هذا الترتيب مصفوفة
و التي أطلقت عليها مصفوفة أتحليلية :
التغير .. التفاضل ..
معدل التغير .. المشتقة ..
هذه المصفوفة ليست اختراع و لكنها أسلوب للشرح فقط ..
------------
نجد أن :
الصف الأول : قيم الفرق في إحداثيات الصادات .. ( للقاطع و المماس ) ..
الصف الثاني : قيم الميول .. ( للقاطع و المماس ) ..
العمود الأيمن : كل ما يخص الدالة نفسها .. ( فرق و ميل ) ..
العمود الأيسر : كل ما يخص مماس الدالة .. ( فرق و ميل ) ..
==============================
تذكر أني قلت في بداية المقالة :
أن الفرق بين المشتقة و التفاضلي ليس تساؤل دقيق ..
و بعد أن شرحت أبرر :
الأدق أن نقول هكذا :
ما الفرق بين التغير و التفاضل ؟؟
و ما الفرق بين متوسط التغير و المشتقة ؟
بعض صور المشاركة
مواصفات المذكرة
1 | مادة المذكرة | mathematics |
2 | القسم | التفاضل و التكامل |
2 | عنوان موضوع المذكرة | ما الفرق بين مشتقة الدالة و تفاضلي الدالة؟ |
3 | مؤلف أو معد المذكرة | الأستاذ السيد عبدالرءوف |
3 | الفصل الدراسي | الأول و الثاني |
3 | الصف الدراسي | الثاني و التالث الثانويين |
4 | نوع المذكرة | Pdf File |
5 | حجم المذكرة | 254 كيلوبايت |
6 | عدد صفحات المذكرة | 05 صفحة / صفحات |
7 | العلامة المائية | المذكرة بدون علامة مائية |
8 | تكلفة المذكرة بالدولار | 00.00 $ |
9 | مركز الناشر | موقع فيثاغورث في الرياضيات |
التحميل
من اجل تحميل، المذكرة أو الملزمة، يرجي الضغط علي الأيكونة التالية...
الخاتمة
#نصائح_امتحانية_هامة
☆ عزيزي الطالب هذه نصائح هامة لك خلال فترة الإمتحان
----‐------‐-----------------------------------------------------------
1- خذ قسطا" كافيا"من النوم في الليلة التي تسبق الإمتحان لا تقل عن 7 ساعات كي تذهب إلى الإمتحان نشيطا" متوقد الذهن والحواس.
2- استيقظ باكرا"حتى تتناول فطورك لتغذي جسدك وعقلك .
3- تأكد من أن تصطحب معك كل ما يلزمك في الإمتحان من بطاقتك الإمتحانية وأقلام وساعتك وأي أدوات يسمح لك بإدخالها معك إلى قاعة الامتحان.
4- اذهب إلى الإمتحان باكرا"بحيث تصل في وقت مناسب قبل بدء الإمتحان بنصف ساعة.
5- يفضل عدم الخوض في الحديث مع زملائك كي لا تتوتر.
6- تذكر أن الإمتحان أمر طبيعي لمصلحتك، وليس لتوتيرك أو تعجيزك.. فثق بنفسك وبقدراتك ولا ترتبك وتوكل على الله فلن يضيع تعبك.
7- ادخل الإمتحان وأنت معتمد كليا"على نفسك لا تفكر أبدا" بمحاولة الإستعانة بزملائك أو بالغش لأن ذلك سيضيع وقتك ويفقدك تركيزك ويعرضك للعقوبات الامتحانية .
8- تأكد من قاعتك.. وباعتبار مكان جلوسك محدد مسبقا" تأكد من أنه مكانك.
9- قبل أن تبدأ الإجابة على كل سؤال تأكد أنك فهمته جيدا" وعرفت بالضبط المطلوب منك ذكره في الإجابة دون نقصان أو زيادة.
10- اكتب الإجابات بهدوء دون تسرع وبخط واضح مقروء وبشكل كامل ومفصل .
11- راجع إجابة كل سؤال قبل أن تنتقل إلى السؤال التالي.
12- انتبه إلى الوقت ووزعه جيدا" بحيث لا تصرف على سؤال وقتا زائدا على حساب سؤال آخر ،واترك مدة 10 دقائق لتراجع إجاباتك كلها.
13-إذا لم تعرف إجابة سؤال ما فلا تقف عنده طويلا" انتقل للآخر وعد إليه لاحقا" .
14-راجع جميع إجاباتك قبل تسليم الورقة لتصحح أخطاءك إن وجدت أو تضيف نقاطا" قد تكون نسيتها وتأكد من أنك لم تجب على سؤال في المسودة فقط فهي لا تصحح.
15- راجع الأسئلة وتأكد أنك لم تنس أي سؤال.
16- لا تلتفت إلى غيرك حتى لا تنقطع سلسلة أفكارك واجعل كل تركيزك منصبا" على ورقتك.
17- لا تتعجل في تسليم ورقتك والخروج من الامتحان، استفد من وقتك.
18- تأكد قبل تسليم ورقتك من أنك كتبت اسمك ورقمك وكل ما يجب أن تكتبه وفقا للتعليمات الامتحانية.
19- بعد الإنتهاء من الإمتحان لا تفكر فيما كتبت وما أخطأت به فتضيع وقتك بلا أي فائدة، بل تهيأ للإمتحان المقبل .
▪︎وبالتوفيق للجميع
وهكذا لكل بداية نهاية ، وخير العمل ما حسن آخره وخير الكلام ما قل ودل ، ما أسعدها من لحظات، وما أجملها من أوقات ونحن نتفيأ ظلال العلوم، ونشعر بحلاوة العلم وجمال الأدب وروعة أسلوبه، ونذوق طعم طلبه والسعي من أجل استجماع ما لدي و لدي الأساتذة الكرام من معلومات وأفكار لمذكرة رائعة في موضوع هام مثل (اسم الموضوع) بطريقة متكاملة العناصر والأركان تتماشى مع كونه مطلباً مُلحاً لكل الطلبة و الطالبات، للمذاكرة الجادة و سبيلاً للتفوق الدراسي و الحصول علي أعلي الدرجات و تحقيق الذات، فأتمنى أن أكون وفقت في ذلك و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.