أخر الاخبار

مذكرة تاسيس الرياضيات للاطفال إعداد الأستاذ ابو حذيفة محمد صلاح



بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم  ورحمة الله وبركاته،زائرينا الكرام،أهلاً وسهلاً ومرحباً بكم في: موقع فيثاغورس في الرياضيات ،أرجوا من الله تعالي تكونوا في تمام الصحة والعافية
تقبل الله منا ومنكم ، صالح الأعمال،اليوم كما عودناكم على كل ما هو جديد وحصرى فى مجال الرياضيات mathematics بحمد الله وتوفيقه نقدم

تاسيس الرياضيات للاطفال

 إعداد الأستاذ ابو حذيفة محمد صلاح

تاسيس الرياضيات للاطفال إعداد الأستاذ ابو حذيفة محمد صلاح


اهداف وطرق تدريس رياضيات لمرحلة رياض الاطفال

إن أهم ما ينبغي على المعلم ان يعني به في تدريسالمفاهيم هو أن يحضر الأشياء التي سوف يستخدمها ويترك الأطفال يقارنون ويستخلصون العلاقة المطلوبة فمثلا :-
الدرس الأول يعني بعلاقة أطول وأقصر .
يحضر المعلم داخل الصف مجموعة من الأشياء المختلفة الطول مثل مجموعة مساطر مختلفة الطول ومتساوية الطول , ومجموعة أقلام مختلفة الطول ومتساوية الطول , ومجموعة خيوط سميكة ومختلفة الطول ومتساوية الطول .. وتسأل الأطفال أن يكونوا أزواجا من كل مجموعة مختلفة الطول وتسأل أيهما أطول وأيهما أقصر , ثم يسألهم أن يكونوا أزواجا متساوية الطول . كما تسألهم أن يكونوا أزواجا متساوية الطول من كل مجموعة , وان يختاروا العنصر الأطول والعنصر الأقصر فيكل مجموعة .


الدرس الأول : أطول وأقصر
أهم الأهداف :- إدراك علاقة " أطول من " , " أقصر من " , والأطول والأقصر .
هنا يبدأ الطفل في تكوين إدراك لمفهوم قياس الأطوال ومقارنتها .
بعض الإرشادات
يبدأ المعلم بالتجارب التي بينها سابقا ثم يتبعها ببعض الأسئلة توجهها للأطفال على النحو التالي : أيهما أطول من الأخرى هبة أم صفاء ؟ أيهما أطول من الأخر سامح أم ماجد ؟ أيهما أقصر من الأخر ياسر أم حامد ؟ ما اسم أطول طفل في صف خلية النحل ؟ ما اسم أقصر طفل في صف خلية النحل ؟ أيهما أطول المسطرة أم القلم ؟ المئذنة أم الرجل ؟ الزرافة أم القطة ؟ بعد ذلك يطلب المعلم من الأطفال حل التدريبات مع حرصه على أن يذكر ما في الصورة من عناصر .


الدرس الثاني : أثقل وأخف
أهم الأهداف :- إدراك علاقة " أثقل من " , " وأخف من " والبدء في تكوين مفهوم الوزن ومقارنة الأوزان .
بعض الإرشادات
يوضح المعلم هذا المفهوم بإجراء التجارب الآتية يعد ميزانا ذي كفتين ومجموعة من الأثقال المختلفة والمتساوية في الوزن فإن لم يوجد يمكن أن نستخدم مسطرة ونثبت خيطين في طرفهما لتعلق في طرفيهما الكفتين ويضع المعلم جسمين مختلفين إختلافا واضحا في الوزن في الكفتين ويسأل الأطفال عن ملاحظاتهم على الميزان فنجد أن الميزان قد مال ناحية الجسم الأثقل . يكرر التجربة باستخدام أجسام مختلفة ويساعد الأطفال على إستنتاج الجسم الأثقل . يكرر التجربة بإستخدام أجسام متساوية الوزن ويطلب من الأطفال ملاحظة كفتي الميزان فتجد ان الكفتين متعادلتين بمعني ان الجسمين متساويان في الوزن . ثم يختار طفلا سمينا وآخر نحيفا ويطلب من الأطفال تمييز الأثقل والأخف بينهما ثم تكون مجموعتين من الأقلام إحداهما من خمس أقلام والأخرى من قلمين ويطلب أيضا من الأطفال تمييز المجموعة الأثقل والأخف بعد ذلك يطلب من الأطفال حل التدريبات بعد ان يجعلهم يذكرون ما تحتويه كل صورة من عناصر .


الدرس الثالث : فوق وتحت
أهم الأهداف :- إدراك علاقتي " فوق " و " تحت " والفرق بينهما .
بعض الإرشادات
يبدأ المعلم  بإجراء التجارب بإستخدام المحسوسات حيث يضع كتابا فوق مكتبها وسلة المهملات تحته ويسأل الأطفال ماذا فوق المكتب ؟ وماذا تحت المكتب ؟ يكرر نفس التجربة بإستخدام عناصر أخري مثل الفتر وصندوق الطباشير .. كما يكرر التجربة بإستخدام أسطح أخرى غير المكتب مثل مكتب الطفل ثم يوجه للأطفال بعض التوجيهات مثل ضع القلم فوق المكتب , ضع الحقيبة تحت المكتب , إجلس فوق الكرسي , بعد ذلك يطلب المعلم من الأطفال حل التدريبات مع مرعاه التأكيد من ان الأطفال يعرفون ما تحتويه كل صورة من عناصر .


الدرس الرابع : الترتيب
أهم الأهداف :- إدراك معني " الأول " و " الثاني " و " الأخير " و " أمام " و " خلف " و سط " وإكساب المهارة في وضع الأشياء طبقا لهذه العلاقات .
بعض الإرشادات
يبدأ المعلم هذا الدرس بأن يطلب من ثلاثة أطفال أن يخرجوا من أماكنهم بحيث يقفون في صف عمودي على أحد جوانب الصف أمام زملائهم ويسأل الأطفال : ما اسم أول طفل يقف في الصف ؟ ما اسم اخر طفل يقف في الصف ؟ ما اسم الطفل الذي يقف في الوسط ؟ ثم يدخل هؤلاء الأطفال ويطلب أربعة آخرين ليقفوا صفا واحدا بنفس الطريقة ويسأل هذه الاسئلة : إذا كان الثاني منهم أحمد مثلا من يقف أمام أحمد ؟ من يقف خلفه ؟ من يقف بين احمد وحامد (الرابع) يكرر التجربة بإستخدام أطفال اخرين وممكن تكون الأسئلة كالاتي : ما لون قميص الطفل الأول ؟ مالون قميص الطفل الثاني ؟ ما لون قميص الطفل الأخير ؟ ثم يناقشهم عن موضعهم بالنسبة لبعضهم البعض في الفصل على النحو التالي ك من يجلس أمام محمد ؟ من الأول في هذا الصف ؟ من يجلس خلف عائشة ؟ من يجلس في أخر هذا الصف ؟ من يجلس بين منار وعائشة ؟ ثم ينادي المعلم مجموعة من الأطفال وليكونوا خمسة أطفال ويسألهم بأن يقفوا صفا واحدا بحيث يكون محمد الأول واحمد الأخير وياسر الأوسط . بعد ذلك يوجه المعلم الأطفال لحل التدريبات بعد التأكد من أنهم يدركون عناصر كل صورة .


الدرس الخامس : اليمن واليسار
أهم الأهداف :- إدراك الطفل لاتجاهي " اليمين " و " اليسار " وإكساب المهارة في تحديدهما – معرفة بعض استعمالات اليد اليمني .
بعض الإرشادات
يبدأ المعلم هذا الدرس بأن تسأل أين اليد اليمنى لكل منهم ؟ وأين اليد اليسرى ؟ ثم يطلب من الأطفال ان يرفعوا يدهم اليمني ثم يرفعوا يدهم اليسرى ثم يخفضوا يدهم اليمنى ثم يخفضوا يدهم اليسرى ز ثم يطلب منهم بعض الإعمال بإستخدام كلا من اليدين مثل إفتح الباب – إفتح الكتاب – إمسك القلم – صافح صديقك – وهكذا حتى يميز كل طفل بين يده اليمنى ويده اليسرى . يقف المعلم وظهره للأطفال ويمسك في يده اليمنى كتاب وفي يدها اليسرى قلم وتسأل الأطفال ماذا في يدي اليمنى ؟ ماذا في يدي اليسرى ؟ يطلب من بعض الأطفال ان يخرجوا ويقفوا بجوارها صفا واحد ثم يسأل من يقف من الأطفال على يمينها ؟ من يقف على يسارها ؟ يختار أحد الأطفال وليكن أحمد ثم تسأل من يقف على يمين أحمد ؟ من يقف على يسار أحمد ؟ يختار أحد الأطفال قميصه أحمر مثلا وتسأل من يقف على يمين الطفل الذي يلبس قميصا أحمر ؟ ومن يقف على يساره .
ثم تعميم مفهوم اليمين واليسار بالنسبة لباقي أعضاء الجسم فمثلا أين العين اليمنى ؟ وأين العين اليسرى ؟ أين الأذن اليمنى وأين الأذن اليسرى ؟ أين الرجل اليمنى وأين الرجل اليسرى ؟ وتوضح لهم أنه ينبغي أن نأكل باليد اليمنى ونشرب باليد اليمنى ونكتب باليد اليمني ونمسك القلم باليد اليمنى ونصافح الأصدقاء باليد اليمنى وتكون اليد اليسرى لتساعد اليد اليمنى في حمل الأثقال مثلا . بعد ذلك يطلب المعلم من الأطفال حل التدريبات بعد التأكد من أنهم يدركون مكونات كل صورة .


الدرس السادس : داخل وخارج
أهم الأهداف :- إدراك علاقتي داخل وخارج والفرق بينهما واكتساب المهارة في تحديدهما .
بعض الإرشادات
مع بداية هذا الدرس يمكن ان يوضح المعلم هذا المفهوم للأطفال بأن يضع كتاب داخل حقيبة ويسأل أين الكتاب الآن ؟ ثم تخرجه من الحقيبة وتسأل أين الكتاب الآن ؟ وهكذا ثم يسأل الأطفال أين يجلس الآن داخل الفصل أم خارجه ؟ يطلب من أحد الأطفال يقف خارج الفصل ويسأل الأطفال أين الطفل خالد الآن بالنسبة للفصل ؟ ثم يسأل الأطفال من يذكر أسماء بعض الأشياء داخل الفصل ؟ ومن يذكر بعض الأشياء خارج الفصل ؟ ويرسم منحنى مغلق على السبورة ويرسم داخله عصفورا وخارجه كتكوت ويسأل عن اسم الطائر الذي في داخل المنحني والذي خارجه . يكرر ذلك مع اختلاف شكل المنحني واختلاف العناصر التي في داخله وفي خارجه . بعد ذلك يطلب المعلم من الأطفال حل التدريبات بعد التأكد من أن الأطفال يدركون مكونات كل صورة .


الدرس السابع : أقرب وأبعد
أهم الأهداف :- إدراك علاقتي " ألقرب " و " الأبعد " والفرق بينهما واكتساب المهارة في تحديدهما – بدء تكوين الإحساس بقياس المسافات عند الأطفال .
بعض الإرشادات
يبدأ المعلم هذا الدرس بالقاء مجموعة من الأسئلة التي ينبغي أن يجيب عليها الطفل مثل : من يجلس قربيا من هذا السباك ؟ من يجلس بعيدا عنه من أطفال هذا الصف ؟ من يجلس قريبا من باب الفصل من أطفال هذا الصف ؟ من يجلس بعيدا عنه من هؤلاء الأطفال ؟ ويمكن أن نختار أحد الأطفال وليكن فيصل وتسأل من أقرب الأطفال لفيصل في صفه ؟ ومن أبعدهم عنه ؟ يختار طفلا يلبس قميصا أخضر اللون وتسأل الأطفال ما أسم أقرب طفل لهذا الطفل ؟ وما أسم أبعد طفل عنه ؟ يطلب من الأطفال تعيين أطول طفل في الفصل ثم يسألهم تعيين أبعد طفل عنه وأقرب طفل منه ؟ يطلب مجموعة من الأطفال أن يقفوا إلى يمينه وأخرى إلى يساره ويسأل عن أقرب طفل له من اليمن وعن أبعد طفل له من جهة اليسار ومن يبعد عنه المسافة نفسها ؟ ويمكن في هذا الدرس ان يبدأ بإثارة مفهوم القياس فيقيس المسافات بالخطوة مثلا حتى يتضح مفهوم " الأقرب " و " والأبعد " و " المتساوي " . بعد ذلك يطلب المعلم من الأطفال حل التدريبات بعد التأكد من إدراكهم لمكونات كل صورة .


الدرس الثامن : أكبر وأصغر
أهم الأهداف :- إدراك الأطفال لمفهوم الحيز – إدراك الأطفال لعلاقتي : " أكبر من " و " وأصغر من " واكتساب المهارة في مقارنتها – إدراك الأطفال انه في الأجسام المتشابهة الجسم الأكبر في الحجم يكون الأكبر في الاتساع .
بعض الإرشادات
يبدأ المعلم هذا الدرس بمقارنة بعض الأجسام الموجودة في غرفة الدراسة مثل أيهما أكبر في الحجم الكتاب أم الحقيبة ؟ الطفل السمين أم النحيف ؟ المعلمة ام الطفل ؟ ثم يسألهم عن أجسام ليست إمامهم مثل أيهما اكبر السيارة أم الطائرة ؟ البقرة أم الخروف ؟ المنزل أم الشجرة ؟ كما يحضر الى الفصل مجموعات من الأشياء المختلفة في الحجم وتسألهم تحديد الأكبر وتحديد الأصغر في كل مجموعة . الى ان يتأكد من أنهم أدركوا العلاقة تماما . بعد ذلك يطلب المعلم من الأطفال حل التدريبات بعد التأكد من ان كل طفل يدرك مكونات كل صورة .

الدرس التاسع : أكثر وأقل
أهم الأهداف :- البدء في تكوين إدراك كل من " مفهوم الكم " و " علاقة التباين " معبرا عنها " بأكثر من " و " أقل من " – البدء في استخدام مفهوم التناظر الأحادي بين عناصر مجموعتين للاستدلال على أيهما أكثر .
بعض الإرشادات
يمكن أن يستعين المعلم بأنواع كثيرة من العناصر لإيضاح مفهوم أكثر من وأقل من . مثلا ان يستخدم مجموعتين من الأقلام الملونة لإيضاح أي المجموعتين أكثر من الأخرى يأخذ قلما من المجموعة الأولى ثم قلما يناظره من المجموعة الثانية ويستمر على ذلك إلي أن ينتهي أقلام إحدى المجموعتين فتكون هي المجموعة الأقل أما المجموعة التي بقي فيها عدد من الأقلام ليس له نظير في المجموعة الثانية فتكون هي المجموعة الأكثر وهكذا يكرر مثل هذه التجربة عدة مرات على أنواع مختلفة من العناصر مثل الكتب او العيدان الملونة او الزهور او البرتقال أو مجموعات من الأطفال . ويوضح في احدي التجارب مفهوم التساوي وذلك عندما ينتهي عناصر المجموعة الأولى له نظير في المجموعة الثانية وكذلك كل عنصر في المجموعة الثانية له نظير في الأولى . وينهي هذه التجارب بأمثلة على السبورة يجعل الأطفال أن يصلون بين عناصر المجموعتين . بعد ذلك يطلب المعلم من الأطفال حل التدريبات .

مذكرة تاسيس الرياضيات للاطفال إعداد الأستاذ ابو حذيفة محمد صلاح

مذكرة رائعة في تاسيس الرياضيات للاطفال سن 5 سنوات فأكثر ، مذكرة ممتازة  لتأسيس طفلك في الرياضيات، فكما هو معلوم أن مادة الرياضيات مهمة للغاية ، فيجب عليك تأسيس طفلك في الرياضيات من صغره  فالتعليم في الصغر كالنقش علي الحجر لا يزول بسهولة ، نقدم لكم مذكرة تأسيس الرياضيات الأستاذ القدير محمد صلاح ابو حذيفة خبير الرياضيات لكل طلاب  الطن العربي عامة و جمهورية مصر العربية  خاصة 


مواصفات مذكرة تاسيس الرياضيات للاطفال إعداد الأستاذ ابو حذيفة محمد صلاح


  1. المذكرة من إعداد الأستاذ ابو حذيفة محمد صلاح
  2. المذكرة تأسيس رياضيات للاطفال
  3. المذكرة بصيغة pdf
  4. المذكرة جاهزة للطباعة والتحميل


    قد يعجبك ايضا
    تحميل مذكرة تاسيس الرياضيات للاطفال إعداد الأستاذ ابو حذيفة محمد صلاح


    اضغط الصورة التالية

    تحميل مذكرة تاسيس الرياضيات للاطفال إعداد الأستاذ ابو حذيفة محمد صلاح

    أو

    تحميل مذكرة تاسيس الرياضيات للاطفال إعداد الأستاذ ابو حذيفة محمد صلاح

    أو


    مرحبًا بكم في مدونتكم ، موقع فيثاغورس في الرياضيات ، أتمنى لك الفائدة والمتعة.ادعمونا بـ لايك أو متابعة أو مشاركة أو تعليق أو تواصل معنا إن كانت هناك أي مشكلة في الرووابط حتي تعم الفائدة



    معاينة مذكرة تاسيس الرياضيات للاطفال إعداد الأستاذ ابو حذيفة محمد صلاح



         الروابط الهامة (آخر تحديث الروابط يوم 27/12/2020مـ )     

    1. انشودة يا رسول الله 
    2. مذكرات الأدهم للاستاذ محمد أدهم
    3. مذكرات المميز للاستاذ ياسر علي
    4. مذكرات الإمتياز للاستاذ وليد محمد عكاشة
    5. مذكرات عاشق الرياضيات للاستاذ خالد المنفلوطي 
    6. مذكرات النعمان في الرياضيات للأستاذ محمد نعمان
    7. مذكرات المتميز في الرياضيات للاستاذ أحمد الشنتوري
    8. مذكرات الأوائل للاستاذ طارق عبدالجليل
    9. مذكرات الرياضيات للثالث الثانوي للاستاذ محمد الغمري  
    10. بعض أعمال و ابداعات عباقرة الرياضيات في الوطن العربي
    11. آلات حاسبة للكمبيوتر و اللابتوب و التليفون المحمول الأندرويد 
    12. حل المسائل باستخدام الآلة الحاسبة للصف الثالث الثانوي 
    13. المكتبات الإلكترونية العالمية الشهيرة لتحميل الكتب و الرسائل العلمية ملفات Pdf
    14. فيديوهات حل العشرة نماذج النهائية في كتاب المعاصر للصف الاول الثانوي الترم الأول
    15. فيديوهات سلسلة المراجعات لطلاب الثاني الثانوي ترم اول حل اختبارات المعاصر التراكمية
    16. الإختبارات الإلكترونية في جميع مواد الصف الأول الثانوي
    17. كتب الثانوية العامة المصرية  كل المواد و اللغات 
    18. دليل تقويم الطالب في الرياضيات الصف الثالث الثانوي 
    19. المثلث كل ما لذ و طاب نظريات قوانين حقائق 
    20. كل الكورسات و الماتريال للمهنسين 
    21. كتب وزارة التعليم المصرية من موقع الوزارة 
    22. كتب وزارة التعليم المصرية من موقع الوزارة رابط أخر مباشر
    23. الترقيات للمعلمين 2021
    24. مذكرات اقليدس فى الرياضيات الاستاذ محمد مرزوق خلاف
    25. مراجعة الجمهورية النهاردة 16/12/2020 مـ  للصف الاول الثانوي وكذلك اختبار إليكتروني 
    26. كل شىء عن ملفات تعريف الإرتباط 
    27. امتحانات الثانوية العامة جميع المواد مع الإجابة النموذجة عام 2019
    28. كل مذكرات الشرح الوافي للمرحلة الثانوية الاستاذ علي حمدون

    تعليقات
    تعليقات Bloggerتعليقات Disqus



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    شكراِ جزيلا