7 طرق محورية لتخفيض وتقليل معدل الارتداد Bounce Rate
ما معدل الارتداد Bounce Rate؟ ما أهميته؟ كيف يقاس؟ كيف يتم تقليله وتخفيضه؟
- ما هو معدل الارتداد Bounce Rate؟
- كيف يتم حساب معدل الارتداد؟
- هل معدل الارتداد مهم؟
- ما هو معدل الارتداد” الجيد “أو” المتوسط”؟
- معرفة معدل الارتداد
- اسباب ارتفاع معدل الارتداد Bounce Rate
- تخفيض وتقليل معدل الارتداد الخاص بالمدونة
- الخلاصة
1 - ما هو معدل الارتداد Bounce Rate؟
معدل الارتداد Bounce Rate هو نسبة مئوية بين عدد الزوار الذين يدخلون المدونة أو الموقع الخاص بك ومن ثم يخرجون من الصفحة بسرعة (هنا نقصد بالخروج أي عند الضغط على زر رجوع, أو قام بالدخول إلى مدونة أو موقع آخر, أو حتّى أغلق المتصفح, أو حتّى أيضًا اذا تُركت الصفحة مفتوحة لفترة من الزمان دون أن يقوم الزائر باتخاذ أي إجراء) إلي العدد الكلي لـ زوار الصفحة.
2 - كيف يتم حساب معدل الارتداد Bounce Rate ؟
حساب معدل الارتداد يتم عن طريق قسمة عدد الزوار الذي يرتدّون (أو الذين يخرجون من الصفحة) على العدد الكلي لـ زوار الصفحة مضروباً في العدد 100. كـ مثال في حال كان لديك 2000 زائر على إحدى صفحاتك, وقام 1200 زائر بالخروج من الصفحة دون زيارة صفحة أخرى,
يكون :-
معدل الارتداد = عدد الزوار المرتدين بسرعة ÷ العدد الكلي للزوار× 100 %
معدل الارتداد = 1200÷ 2000× 100 % = 60 %،
وبالتالي نستنتج أنه كلما انخفض معدل الارتداد كلّما كان أفضل لقلة عدد المرتدين أي أن الزوار قد اعجبهم الموقع وجذبتهم موضوعاته فأصبحوا يتنقلوا بين صفحاته لجمال طريقة العرض وسهولتها "السيو الداخلي Seo" والموضوعات الجديدة الهادفة المتكاملة في الموقع أو المدونة .
3 - هل معدل الارتداد Bounce Rate مهم ؟
بالطبع معدل الارتداد مهم جدًا, وخصوصًا في نتائج البحث, فهو يُعد رابع أهم عامل في ترتيب الصفحات ضمن محرك البحث, وبالتالي يؤئّر تمامًا على مدونتك من ناحية تصدر نتائج البحث والظهور ضمن الصفحة الأولى .
4 - ما هو معدل الارتداد Bounce Rate المناسب ؟
يعتمد معدل الإرتداد المناسب علي عدة أشياء نذكر منها : -
2-نوع عملك
3-الوعي بالعلامة التجارية
4-أنواع الزوار
5-المنافسين
6-التسعير
7-نوع المنتج
يعتقد الكثير من الناس أن تعريف معدل الارتداد Bounce Rate يرتبط بطريقة أو بأخرى بالوقت الذي يقضيه المستخدم في صفحة المدخل , هذا ليس صحيحا, لا يهم إذا كان زوار موقعك يقضون 3 دقائق أو 3 ساعات على صفحة الدخول الخاصة بك, إذا لم يزوروا صفحة أخرى , فسيتم اعتبارها بمثابة ارتداد,إذا زاروا صفحات أخري , فهذا ليس ارتدادًا !!!
بشكل عام معدل الارتداد Bounce Rate المناسب يترواح بين 20 % - 50 % بالمئة, هذا يتعلق بنوع موقع الويب الخاص بك،يعتمد معدل الارتداد الأمثل على العديد من الأشياء,على سبيل المثال ، إذا كان لديك مدونة , فعلى الأرجح سيأتي زوار موقعك لقراءة مقال واحد في كل مرة, ستعرف أنه سيكون هناك الكثير من الارتدادات – حتى لو تم تحقيق هدفك و بالتالي بالنسبة للمدونات فإن معدّل من 60% - 90 % بالمئة هو معدّل مناسب نوعًا ما, وذلك لأن أغلب الزوّار يقومون بالدخول إلى الصفحة المُراد الدخول إليها, والتي تتضمن على الإجابات التي يبحثون عنها, فيحصلون على مُرادهم فقط ويخرجون.
من ناحية أخرى , إذا كان لديك متجر للتجارة الإلكترونية وتريد أن يتصفح الأشخاص منتجاتك , فستتوقع منهم النقر فوق قوائم المنتجات الخاصة بك , لذلك بالنسبة لمتجر التجارة الإلكترونية ، يمكن اعتبار معدل الارتداد Bounce Rate بنسبة 80 ٪ معدل ارتداد غير مقبول.
5 - معرفة معدل الارتداد Bounce Rate :
و من الجدير بالذكر أن معدل الإرتداد لصفحتنا " صفحة فيثاغورس في الرياضيات " يساوي 3.15 % و الحمد لله , كما هو مبين بالصورة السابقة و الصورة التالية حيث يمكن الحصول علي معدل الإرتداد أيضاً من الصفحة الرئيسية.
6 - اسباب ارتفاع معدل الارتداد Bounce Rate
1- الاستهداف الخاطئ : -
دعنا نقول أن لديك موقع ويب متخصص في الكتب و الملازم الدراسية.أنت تبيع وتروج لمنتجات جيدة للتربية و التعليم وقد أنشأت صفحة مقصودة محددة مع عرض ترويجي معين.
يمكنك الوصول إلى عرضك الترويجي مع الشركاء التابعين لك affiliate partners وفي اليوم التالي ، ستشاهد 2000 زيارة جديدة غادر منهم 1900 زائر فوراً دون الدخول لصفحات أخري و بالتالي لن يعودوا، وأي بمعدل ارتداد 95٪. (وهذا يعني أن 19 من كل 20 زائر ارتدوا وغادروا موقعك دون مزيد من التصفح.)
هل أنت حقا مكتئب.
لقد اتضح أن 2000 زائر كانوا قادمين من منتديات خاصة بسوق السيارات– حيث تم ترويج موقعك بطريق الخطأ لعملاء مهتمين بالسيارات وليس التعليم .
من الواضح أن معدل الارتداد Bounce Rate الخاص بك مرتفع لأن الناس في هذا المنتدى توقعوا أشياء متعلقة بالسيارات و وسائب النقل.
لكنهم حصلوا على أشياء مرتبطة بالتعليم بدلاً من ذلك عندما وصلوا إلى صفحة الويب الخاصة بك.مصدر حركة المرور الزيارات كان خطأ, مما ادي لارتفاع معدل الارتداد Bounce Rate.
2- تفوق المنافس في تقديم عرض افضل : -
هذه المرة انت تستهدف العملاء بشكل صحيح: الطلاب و أولياء الأمور المهتمين بالتربية والتعليم , الإعلان يقول “توفير المذكرات و الكتب الإلكترونية مجاناً!هذا الاسبوع فقط.”
في اليوم التالي , سترى 2000 زائر جديد و يرتد منهم 1400 , بمعدل ترتد 70٪. (وهذا يعني أن 14 من أصل 20 زوار ارتدوا وغادروا موقعك دون مزيد من التصفح.)
لا يزال معدل الارتداد 70٪ مرتفعًا … لذا تبدأ في التحقيق ، وتبين أنك قدمت الكتب والمذكرات مجاناً لمدة اسبوعاً واحداً فقط – وفي الوقت نفسه , قدم أحد منافسيك يقدم المذكرات و الكتب مجاناً طوال العام الدراسي.
في هذه الحالة , يكون Bounce Rate مرتفعًا لأن العملاء المحتملين لم يجدوا عرضك على صفحتك المقصودة جيدًا بما فيه الكفاية.
7 - تخفيض وتقليل معدل الارتداد Bounce Rate الخاص بالمدونة
- السيو الداخلي ( On-Page SEO ) :
- المحتوي المميز :
أما المحتوي ذو الجودة السّيئة سيؤثر سلبًا على زوّار مدونتك ويجعلهم يخرجون فورًا من الصفحة التي هم متواجدين فيها, بسبب استعمال مواقع لإعادة صياغة المقالات, دون اي تدقيق على الكلمات والتنسيق, ومنهم من يقوم بترجمة مقالات اجنبية بشكل آلي عن طريق مواقع الترجمة دون تدقيق الترجمة أو حتى التغيير في ترجمة يما يتلائم مع نكهة المدوّن الخاصة, تلك النكّهة التي يتذوقها الزوّار عند دخولهم المدونة. (وهنا ننصحك بقراءة هذا المقال: “أسرار كتابة مقال متوافق مع معايير السيو SEO وتصدر نتائج البحث“)
- الاهتمام بـ وصف البحث:
عليك الاهتمام بـ وصف البحث , فهو الذي قد يظهر أسفل عنوان المقالة عند البحث عنها ضمن محركات البحث. وكنصيحة عليك بـ كتابة العناوين الرئيسية والفرعية ضمن وصف البحث.
- تحسين القراءة و طريقة العرض :
عليك بتقسم المقال الخاص بك إلى فقرات وعنوان فرعية ورئيسية, واستخدام التعداد النقطي أو الرقمي عند الحاجة, ووضع الصور التوضيحية أيضًا, كل هذه الأمور تعطي انطباعًا جيّدًا للقارىء, وتجعله يعيش تجربة قراءة مميزة, وهذا ما سيدفعه إلى قراءة مقالات أخرى على نفس المدونة.الروابط داخلية بين مقالاتك, وذلك بهدف تنقل الزائر بين صفحات مدونتك, وضما بقاءه أطول فترة ممكنة ضمن مدونتك.
- سرعة الموقع:
عليك بضمان أفضل سرعة للمدونة الخاصة بك, وذلك لدعم تجربة المستخدم وتحفيزه على البقاء ضمن المدونة. قالب متوافق مع جميع الشاشات:
عليك أن تدرك أخي العزيز,أن القالب المتوافق مع جميع الشاشات يؤثر بالإيجاب علي تجربة المستخدم و بالثالي البقاء في مدونتك مدة أكبر و هذا ما يؤدي إلي إنخفاض معدل الإرتداد .
8 - الخلاصة :
معدل الارتداد Bounce Rate من الأمور الهامة والتي عليك الاهتمام بها بشكل كامل وجعلها أقل ما يمكن قدر الإمكان, ليس فقط من أجل مدونتك, وإنما من أجلك أنت ومن أجل زوار مدونتك وجعلهم يخوضون تجربة مميزة متمنين البقاء ضمن المدوّنة.