31 فكرة خطيرة في كورس التأهيل لكتابة المحتوى التسويقي والإعلاني
31 فكرة خطيرة في كورس التأهيل لكتابة المحتوى التسويقي والإعلاني
تكنيكات التسويق بالمحتوى 31 صيغة لكتابة المحتوى الإعلاني
Content Marketing Tactics 31 Formulas for Writing Ad Content
كتابة المحتوى التسويقي
يعتبر كتابة المحتوى التسويقي و الإعلاني من أفضل وسائل التسويق و الاعلان، بل إنها أثبتت فاعلية كبيرة في الوصول إلى أعلى أرباح في وقتنا الحالي، ومع ازْدياد أعداد الشركات الصاعدة، أصبح قليلًا ما تجد مجال لا يمكن التنافس فيه بشكل تجاري، وهذا يُصعب على شركتك أن تتواجد بصورة جيدة في الأسواق، وأن تُحافظ على العملاء القدامى بل وأن تجذب عملاء جدد من أجل زيادة الأرباح، لذلك سوف نتعرف على ماهية التسويق بالمحتوى، وطريقة كتابة محتوى تسويقي بشكل مميز يصل بنشاطك إلى النجاح.
ما هو كتابة المحتوى التسويقي والاعلاني؟
يمكن تعريف كتابة المحتوى التسويقي على أنه شكل من التسويق، يتم عبره كتابة وخلق محتوى تسويقي ويوزع على جمهور مُستهدف داخل مواقع التواصل الاجتماعي، أو أي موقع إنترنت، وكتابته مختلفة عن كتابة المجلات والصحف أو الكتابة الأدبية، لأنها معتمدة بصورة كبيرة على توجيه القارئ إلى أن يتخذ قرار له علاقة بالنشاط التجاري، أو تقدم تلك الكتابة معلومات تفيد القارئ تكون مرتبطة بالمنتج، من أجل بناء الثقة في النشاط، وبالتالي كسب ولاء العملاء.
وكتابة المحتوى التسويقي تهدف إلى أن تجذب انتباه القارئ، وبالتالي تدفعه إلى أن يُكمل قراءة هذا المحتوى حتى ينتهي منه دون الشعور بأي ملل، وبهذا يتم التأثير عليه بصورة تحقق الربح لصاحب الشركة أو المشروع، لهذا يلزم كون المحتوى قوي وذو قيمة بل وفريد، حتى يكون متميز عن المنافسين، ومن ثم يتم تفضيل منتج عن منتج، كما يلزم كون المحتوى مبني من قبل على الحاجة الخاصة بالجمهور المستهدف.
في التسويق بالمحتوى و الاعلان كما في كرة القدم. مباراة بين العلامة التجارية والجمهور للظفر باتخاذ الفعل المطلوب (CTA). والمدرب هنا هو أنت "صانع المحتوى التسويقي".
ولأنّ أطراف المباراة متغيرة: العلامة التجارية (منتجاتها وخدماتها، والهدف التسويقي)، الجمهور المستهدف (بياناته الديموغرافية وسلوكه، والمرحلة الشرائية القابع فيها)، يجب أن يكون لديك -كمدرب- تنوع تكتيكي يناسب جميع الظروف. تقرأ المنافس، وتضع الخطة المناسبة لمواجهته. فاللعب بخطة ثابتة مع جميع المنافسين يعني الهزيمة.
تعلمت أصول مهنة التسويق بالمحتوى من خلال مقالنا السابق "التسويق بالمحتوى من الألف إلى الياء"، وحان الآن وقت أن تعلن عن نفسك وتعبر عن قدراتك في الميدان.
تقدّم شبكة الصحفيين الدوليين تكتيكات النجاح؛ 31 صيغة تسويقية لكتابة المحتوى الإعلاني "Copywriting Formulas" يمكن استخدامها منفردة أو عبر مزيج تسويقي، للفوز بالمباراة وتحقيق الأهداف المنشودة للعلامة التجارية التي تمثلها.
هيا بنا إلى أرض الملعب. صافرة الحكم على وشك الانطلاق.
(1) AIDA
من أقدم وأشهر صيغ الكتابة الإعلانية. جيدة للنسخ القصيرة.
- Attention: اجذب انتباه الجمهور بالعنوان أو المقدمة أو الصورة الرئيسية.
- Interest: قم بإثارة الإعجاب والاهتمام. بتقديم معلومات جديدة، أو حل مشكلة الجمهور أو تلبية احتياجاته.
- Desire: اخلق الرغبة. واشرح الفوائد التي ستعود على الجمهور عند طلبه للمنتج أو الخدمة.
- Action: حوّل العميل المحتمل إلى عميل متوقع بتشجيعه على اتخاذ إجراء.
مثال: لوحات إعلانية مكتسية بلون المشروب الأسود، مدوّن عليها بالأحمر اسم الشركة مقترنًا بكلمة "زيرو". لفت مصممو الإعلان الانتباه، وجذبوا الاهتمام، ثم خلقوا الرغبة برسالتهم: المنتج خالٍ من السكر-لا يزيد الوزن- ويحتفظ بالطعم الأصلي، ليصبح العميل جاهزًا للشراء. هكذا استخدمت شركة مشروبات غازية شهيرة صيغة "AIDA" في حملاتها الإعلانية.
نماذج مشتقة من "AIDA"
- AIDCA
مناسب "لمنشورات لماذا". يضيف مرحلة خامسة قبل الدعوة لاتخاذ فعل هي "Conviction" أو إقناع الجمهور.
Attention-Interest-Desire- Action-Conviction
- AIDA-S
نموذج يضيف قياس رضاء العملاء "Satisfaction" كمرحلة خامسة بعد الدعوة لاتخاذ فعل، بطرق مثل تقييمات العملاء أو استطلاعات المتابعة.
- AIDCAS
يجمع بين مراحل النموذجين السابقين بالترتيب نفسه:
- Attention
- Interest
- Desire
- Conviction
- Action
- Satisfaction
- IDCA
نموذج مشابه لـ"AIDCA"، باستثناء حذف المرحلة الأولى جذب الانتباه "Attention"، ليبدأ بإثارة الإعجاب مباشرة" Interest"
- Interest
- Desire
- Conviction
- Action
- AIDPPC
يعالج مشكلات "AIDA" ويتغلب على الاعتراضات. يُستخدم عندما تكون هناك فرصة وحيدة لتحويل الجمهور لعملاء بدون المرور بمراحل أخرى.
يستبدل خلق الرغبة "Desire" بالوصف "Description" للمنتج أو الخدمة وما يقدّمه من حلول، بجانب ثلاث إضافات هي:
Persuasion: تجيب بإقناع على جميع الاعتراضات الافتراضية التي قد تتلقاها من الجمهور. عن طريق مقارنة منتجك بالمنافس مثلاً.
Proof: تعزز مصداقيتك مع الجمهور. عن طريق المراجعات والشهادات، وتاريخ العلامة التجارية وسجل الإنجازات.
Close: خاتمة تخبر فيها العميل بما يجب أن يفعله للحصول على المنتج أو الخدمة المقدمة.
ليكون ترتيب النموذج:
- Attention
- Interest
- Description
- Close
- Proof
- Persuasion
- Close
(2) FAB
إحدى الصيغ القوية في كتابة الإعلانات. فعالة مع النسخ القصيرة.
- Features: ما هي مواصفات منتجك أو خدمتك وماذا يقدم؟
- Advantages: ما هي مميزاته؟
- Benefits: ما هي فوائده التي ستعود بالنفع على الجمهور؟
(3) PAS
من أكثر صيغ الكتابة الإعلانية إقناعًا. صالحة للنسخ الطويلة والقصيرة. يكون الدافع فيها للجمهور لاتخاذ إجراء هو التخلص من الألم، وليس تحقيق المكاسب.
- Problem: وصف المشكلة بالتفصيل؟
- Agitate: صعوبة المشكلة وكيف تحوّل الحياة إلى الجحيم (ذروة الألم).
- Solve: حلّ المشكلة (منتجك أو خدمتك).
هناك نموذج منبثق من"PAS"يطلق عليه "PASO":
يقوم على إضافة مرحلة جديدة بعد تقديم الحل هي: "Outcome" أو الحصيلة، ويُقدم من خلالها بعض الأدلة مثل شهادات العملاء الإيجابية بعد الاستخدام.
(4) BAB
صيغة فعالة في حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني ومحتوى "سوشيال ميديا". تستخدم للمقارنة بين الحاضر المؤلم والمستقبل المشرق، لخلق المزيد من الدوافع لدى الجمهور لاتخاذ فعل.
- Before: استعرض المشكلة بجوانبها. أثر المشاعر وجسد المخاوف والقلق.
- After: أوضح كيف سيكون الوضع جميلاً بعد حل هذه المشكلة.
- Bridge: قدّم خدمتك أو منتجك للجمهور كحلّ سينقله من ضفة المعاناة إلى ضفة السعادة.
(5) U's 4
صيغة فعالة للاستخدام في نسخ المحتوى القصيرة القوية، مثل التغريدات أو المنشورات القصيرة أو حتى العناوين. الترتيب هنا يتغير بتغير الهدف وقناة التسويق.
Useful: ما فائدة منتجك أو خدمتك لحل مشكلات الجمهور.
Urgent: أوضح لجمهورك أهمية أن يحصل عليه بشكل عاجل.
Unique: كن فريدًا ووفر للجمهور ما لا يجده في مكان آخر.
Ultra-specific: لا تخاطب جمهورك بالعموم. كن محددًا وأشعره بأنّ ما تقدمه صنع خصيصًا لحل مشكلاته.
Unique: كن فريدًا ووفر للجمهور ما لا يجده في مكان آخر.
Ultra-specific: لا تخاطب جمهورك بالعموم. كن محددًا وأشعره بأنّ ما تقدمه صنع خصيصًا لحل مشكلاته.
(6) 4 . C's
- Clear: أعلن عمّا تقدمه برسالة واضحة وقابلة للفهم.
- Concise: استعرض المميزات باختصار، ورتبها حسب الأهمية.
- Compelling: ركز على موطن القوة في المنتج أو الخدمة الذي يتلامس مع مشكلة الجمهور ويؤدي لحلها.
- Credible: اكتسب المصداقية بالابتعاد عن المباشرة، وتقديم تجارب الآخرين أو آراء الخبراء، أو منح تجربة مجانية محدودة لاكتساب الثقة.
(7) Star-Story-Solution
تقنية فعالة للغاية عندما يكون لديك علامة تجارية تقودها شخصية مركزية جذابة، ومنتج أو خدمة إعلامية.
- Star: النجم هو شخصيتك الرئيسية الافتراضية. يجب أن يكون مثيرًا للاهتمام، وذا صلة بالمنتج أو الخدمة، ويرتدي مشكلات الجمهور.
- Story: القصة هي رحلة الشخصية الرئيسية للوصول لقمة المشكلة التي غيرت الحياة للأسوأ. يجب أن تكون القصة مليئة بالتفاصيل التي تعمق المشاركة العاطفية.
- Solution: اعرض حلك للجمهور كنقطة تحول من الجحيم إلى الجنة.
(8) OATH
صيغة تسويقية فعالة مع "SEO"، ومناسبة للإعلانات التجارية الطويلة. تستخدم لجذب انتباه واهتمام الجمهور الذي لا يدرك أنّ لديه مشكلة من الأساس في مرحلة ما قبل الوعي، بهدف نقله إلى الوعي، ومن ثم لإحدى نماذج المحتوى التسويقي التي تقود لاتخاذ إجراء.
- Oblivious: ستخاطب جمهورًا لا يدرك المشكلة، ولا يبحث عن حل.
- Apathetic: ستخاطب جمهورًا لا يبالي ويدرك أن لديه مشكلة، لكنه لا يشعر بأي حاجة للبحث عن حلول.
- Thinking: الجمهور في مرحلة التفكير، لكن دوافعه لإيجاد حلول ليست كبيرة، يجري محاولات صغيرة لكنها لا تكتمل.
- Hurting: مرحلة الألم. يكافح الجمهور لحل مشكلاته، وغالبًا ما يشكك في الحلول بسبب تجارب الماضي الفاشلة.
(9) The String of Pearls
صيغة سلسلة اللآلئ مناسبة لطريقة صناعة المحتوى بالقوائم، وهي جيدة أيضًا مع الشهادات والمراجعات.
لاتقوم صيغة سلسلة اللآلئ على مراحل محددة، بل تقوم على رواية قصص متعددة يجمعها خط رئيسي واحد، وتفضي إلى نهاية واحدة. ما يجعل الفكرة الرئيسية ملحة ومؤثرة على ذهن الجمهور بسبب التكرار بأشكال مختلفة.
الخيط الرئيسي الذي يجمع كل اللآلئ أو القصص هو الدعوة لاتخاذ إجراء (CTA) بحيث تضم كل لؤلؤة جزءًا من الخيط.
لاتقوم صيغة سلسلة اللآلئ على مراحل محددة، بل تقوم على رواية قصص متعددة يجمعها خط رئيسي واحد، وتفضي إلى نهاية واحدة. ما يجعل الفكرة الرئيسية ملحة ومؤثرة على ذهن الجمهور بسبب التكرار بأشكال مختلفة.
الخيط الرئيسي الذي يجمع كل اللآلئ أو القصص هو الدعوة لاتخاذ إجراء (CTA) بحيث تضم كل لؤلؤة جزءًا من الخيط.
(10) 1-2-3-4
- (1): اشرح للجمهور باختصار ما هي الصفقة المقدمة.
- (2): استعرض مزايا وفوائد الحصول على المنتج أو الخدمة، وكيف ستلبي الاحتياجات.
- (3): أظهر للجمهور أنك -شخص أو مؤسسة- حقيقية وجديرة بالثقة من خلال سيرتك الذاتية أو أعمالك السابقة، بالإضافة لحساباتك الرسمية.
- (4): اشرح لجمهورك خطوات الحصول على المنتج أو الخدمة، ووجهه نحو اتخاذ إجراء بعبارة واضحة.
(11) The 5 Basic Objections
صيغة الاعتراضات شعارها ضع نفسك مكان القارئ، واقرأ ما يدور في عقله. توقع اعتراضاته، واستجب لها بشكل استباقي.
الاعتراضات الخمسة الأساسية الأكثر شيوعًا:
- ليس لدي ما يكفي من الوقت
- ليس لدي ما يكفي من المال
- لا يصلح لي ولن يفيدني
- لا أصدقك
- لست بحاجة إليه
(12) AAPPA
- Attention: اجذب الانتباه.
- Prove it: اثبت صحة حديثك عن منتجك أو خدمتك، وقدم تقييمات وشهادات.
- Persuade: اقنع الناس بأنهم بحاجة إلى منتجك أو خدمتك.
- Action: اطلب اتخاذ إجراء.
(13) AICPBSAWN
صيغة فعالة مع النسخ الطويلة، وغير مناسبة للعناوين.
Attention: الفت الانتباه.
- Interest: اجذب الاهتمام.
- Credibility: قدم مصداقيتك ليثقوا بك.
- Proof: أثبت بالشهادات والأمثلة.
- Benefits: فوائد عرضك.
- Scarcity: أشعر الجمهور بالتفرد وقدم عرضًا.
- Action: طلب اتخاذ إجراء.
- Warn: حذر الجمهور من عدم اتخاذ إجراء.
- Now: اجعل الأمر عاجلاً وحفزه لتضمن اتخاذ الإجراء.
(14) Fan Dancer
صيغة تسويقية مغامرة. تستخدم الغموض والتشويق لجذب الجمهور لإجباره على النقر، من خلال الرقص حول موضوع بدون اقتحام تفاصيله.
يمكن تطبيق هذه الصيغة في العناوين، وإعلانات "سوشيال ميديا"، وأوصاف المنتجات، ونوافذ البريد الإلكتروني المنبثقة.
مثال : للتسويق لكتاب عن الضرائب يمكن أن تكتب:
"إقرأ في صفحة 23 الطريقة السرية الوحيدة لدفع ضرائب صفرية والإفلات من العقاب!، وفي الصفحة 67 كيف تستخدم مصلحة الضرائب حساباتك على "سوشيال ميديا" ضدك!".
يمكن تطبيق هذه الصيغة في العناوين، وإعلانات "سوشيال ميديا"، وأوصاف المنتجات، ونوافذ البريد الإلكتروني المنبثقة.
مثال : للتسويق لكتاب عن الضرائب يمكن أن تكتب:
"إقرأ في صفحة 23 الطريقة السرية الوحيدة لدفع ضرائب صفرية والإفلات من العقاب!، وفي الصفحة 67 كيف تستخدم مصلحة الضرائب حساباتك على "سوشيال ميديا" ضدك!".
(15) The 5 Questions
- ماذا ستفعل لي إذا استمعت لقصتك؟
- كيف ستقوم بذلك؟
- لماذا يجب علي تصديقك؟
- لمن فعلت هذا؟
- كم سيكلفني ذلك؟
(16) HELLYEAH
- Holler: الصرخة لجذب الانتباه.
- Empathize: التعاطف مع ألم القارئ.
- Lambast: انتقد الموقف أو الحدث المتسبب بما يواجهه الجمهور.
- Legwork: قدّم الحل والدليل على جدواه من خلال شهادات قانونية.
- Yes: احتفي بالحل وأقنع الجمهور بالموافقة عليه.
- Educate: ثقف القارئ، واشرح له أنّ حلك هو الأفضل.
- Action: تواصل معه لاتخاذ إجراء.
- Handle: تعامل مع أي أفكار سلبية أو شكوك لدى الجمهور.
(17) 4 Ps & PPPP
- Picture: ارسم صورة حية للجمهور، اروِ قصة واجعل الناس يتخيلون أنفسهم مستمتعين بنتيجة عرضك.
- Proof: ادعم روايتك عن منتجك أو خدمتك بإثباتات مثل الإحصائيات والشهادات.
- Push: اقنع الجمهور، وادفعه من خلال عرض ترويجي –مثلاً- لاتخاذ الإجراء المستهدف.
هناك نسخة أخرى من "4 Ps Copywriting" متخصصة في التسويق بالنصوص المكتوبة للصفحات الرئيسية، مع اختلاف بسيط بأنها تبدأ "بالمشكلة problem" التي تَحلّ بديلة عن "الصورة Picture"، ثم يأتي الوعد ثم الإثبات ثم الدفع.
(18 ) PASTOR
- Person: حدد المشكلة واربطها بالجمهور بشكل شخصي.
- Amplify: تضخيم المشكلة من خلال إبراز الألم الناجم عنها وعن استمرارها.
- Story: قدم الحل الخاص بك في قصة مقنعة.
- Testimonials: اكتسب الثقة وقدم للجمهور شهادات أو دراسات حالة تظهر كيف ساعد حلك من حصلوا عليه في تغيير حياتهم.
- Offer: اشرح عرضك.
- Response: اطلب استجابة الجمهور لاتخاذ إجراء.
(19 ) The QUEST
- Qualify: أَهّلْ القارئ لما سيقرأه.
- Understand: أظهر للجمهور أنك تفهم مشكلته.
- Educate: قم بتوعية الجمهور بحل المشكلة المطروحة. قدم عرضك وأظهر فائدته.
- Stimulate/Sell: قم ببيع الحل للجمهور.
- Transition: حوّل العميل المحتمل إلى عميل فعلي.
( 20 ) The UPWORDS
سألت مذيعة إخبارية مراسلة قناة عن حجم الحريق في موقع تواجدها، فقالت المراسلة: "حريق الغابة كبير جدًا، إنه يغطي أكثر من 140 فدانًا من الأرض. هذا يوازي تقريبًا 200 ملعب كرة قدم".
يفكر العقل بالصور وليس بالكلمات أو بالأرقام، وما فعلته المراسلة من تشبيه لحجم الحريق هو بالضبط لُب هذه الصيغة التسويقية التي تهدف لإنشاء صور قوية ذات صلة في ذهن الجمهور، من خلال الكلمات المصورة، والصور الذهنية، والاستعارات والقياسات، والقصص الرمزية، لخلق الارتباط بينه وبين المنتج أو الخدمة المقدمة، ولدفعه بالتبعية لاتخاذ إجراء.
( 21 ) SLAP
- Stop: أوقف الجمهور عن التمرير، بالعنوان أو الصورة الرئيسية -مثلاً- واجذب انتباههم.
- Look: اجعلهم ينظرون ويشاهدون ما أعددته لهم.
- Act: اخلق شعورًا بالإلحاح للطلب والحصول على الفوائد.
- Purchase: قم بتأمين عملية الشراء وقدم تسهيلات.
( 22 ) TEASE
- Tactful: هل نسختك لبقة؟، هل تنقل الحقائق بطريقة مقنعة تراعي احتياجات المتلقي؟
- Emphasize: تأكد من نقل الحل للقارئ بالشكل الأمثل. أبرز نقاط القوة والتجارب الإيجابية.
- Authentic: أظهر أنك أصلي.
- Short: نسخة محتوى موجزة.
- Engage: قدم أمثلة واقعية وشخصية، واشعر الجمهور بأن حلك يناسبهم.
( 23 ) Open Loops & Cliffhanger
تقنية الحلقات المفتوحة تدفع العقول المستقبلة للقصص للتكهن والاستنتاج بشكل تلقائي. عندما يتصل الناس بالشخصيات عاطفيًا، يطلق المؤلفون نوعًا من الصراع، وعندما يصل إلى ذروته ينتهي المحتوى، ليعمل العقل على توقع التالي في انتظار الحلقات القادمة. هذه الصيغة لا تلتزم بمخطط ثابت، وهي مفضلة مع منشورات المدونات والنشرات الإخبارية، وحملات البريد الإلكتروني، والتسويق عبر "سوشيال ميديا". حيل مؤلفي الإعلانات لتنفيذ "Open Loops":
إنشاء رموز عاطفية متكررة (أشخاص أو أفكار أو أشياء)، أو طرح ألغاز مثيرة للاهتمام، أو الوعد بالإجابة في مكان آخر، لإبقاء المستقبل غامضًا والجمهور شغوفًا باستكمال المحتوى. يمكن استخدام الحلقات المفتوحة مع صيغ تسويقية أخرى في المحتوى الواحد، وعند ذلك ينصح الخبراء بتضمينها في بداية المحتوى لضمان عدم مغادرة القراء، ويمكن أن يتم استخدامها في نهاية المحتوى أيضًا عندما يكون الهدف هو توجيه القراء نحو محتوى آخر.
( 24 ) The ACCA
- Awareness: اعرض المشكلة واخلق وعيًا بها.
- Comprehension: اشرح للقارئ، وساعده على استيعاب أبعاد المشكلة وتأثيرها عليه.
- Conviction: اقنع القارئ بجدوى الحل الذي تقدمه له.
( 25 ) The 6+1
- Context: اشرح للعميل السياق. من أنت، وسبب التواصل، ولماذا يجب أن يهتم بقراءة المزيد.
- Attention: اجذب الانتباه من خلال عنوان ملفت، أو وعد مثير للاهتمام أو مشكلة مقنعة.
- Desire: اضمن رغبة العميل في مواصلة القراءة للحصول على الفائدة أو الحل الذي تقدمه.
- The Gap: اشرح الفجوة بين فوائد اتخاذ الإجراء وعواقب التقاعس عنه، يمكن استخدام أمثلة لقصص أو دراسات الحالة أو شهادات.
- Solution: اعرض الحل الذي يشعر العميل بالراحة، وأظهر للقارئ طريقًا مشرقًا يسلكه.
- 1+ Credibility: لم يطلق عليها الخطوة "7"، لأن المصداقية لا يجب أن تظهر في النهاية، بل يجب أن تقترن بجميع مراحل الصيغة الستة.
( 26 ) Star-Chain-Hooks
- Star:
النجم الذي يفتتح المحتوى ليخطف الانتباه.
مثال: في صدارة ملصق الدعاية صورة لاعب أسطوري أو فنان تعشقه الجماهير.
أو من خلال العنوان: "هذه المرأة احتفلت للتو بعيد ميلادها الـ107. تقول كل ذلك بفضل البقدونس".
- Chain:
قدم للجمهور سلسلة من الحقائق والدلائل المدعمة لعلامتك التجارية، لتُبقِي على انبهار الجمهور، وتزيد رغبته في الوصول لمنتجك أو خدمتك.
مثال: "البقدونس يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية مثل "فلافونويد وكاروتينويد"، والتي تساعد في منع تلف الخلايا الطبيعية في جسمك".
- Hooks:
خطاف صنارة الصيد هنا هو الدعوة لاتخاذ فعل أو إجراء "CTA".
مثال: "اشترك في خدمة توصيل مشروب البقدونس الأورجانيك اليوم، واحصل على خصم 35٪ على طلبك الأول".
( 27 ) AIu
- Attention: اجذب الانتباه بنسخة تشويقية أو صورة أو رسومات.
- Interest: يجب أن يكون ما بداخل المغلف أو الظرف يشرح الفائدة.
- Urgency: عليك خلق حاجة ملحة وعاجلة لدفع القارئ لاتخاذ الخطوة التالية الموضحة في الرسالة.
(28) The Approach
- Arrive: لكي تصل للقارئ وتهيئ المسرح. اطرح المشكلة.
- Propose: اقترح الحل الخاص بك.
- Persuade: أقنع القارئ بأن ما تقدمه هو الخيار الأفضل.
- Reassure: بث الطمأنينة في نفس القارئ من خلال الشهادات والإحصاءات.
- Orchestrate: اربط كل محاورك ببعض، وكن منسقًا للرد على الاعتراضات سلفًا.
- Ask: أخبر القارئ بما يحتاجه للقيام باتخاذ اتخاذ الفعل وحل مشكلته.
(29) FACE
- Familiar: هل علامتك التجارية مألوفة لدى الجمهور؟
- Audience: من هو جمهورك المستهدف؟
- Costs: كم تكلفة المنتج أو الخدمة التي تقدمها؟
- Education: هل تحتاج لتعليم وتثقيف جمهورك بأمر يخص ما تقدمه.
(30) The 3 Whys Explained
Why Something؟: لماذا نستبدل شيء بشيء آخر؟، لماذا نعيد النظر في اختيار البائع؟
التساؤل عن سبب القيام بأمر يساعد في الكشف عن المشكلة ونقاط الألم. Why Us؟: لماذا منتجك أفضل؟ لماذا اختار العمل مع شركتك؟
السؤال الثاني يكشف الحل. Why Now؟: لماذا عليّ اتخاذ إجراء الآن وليس في وقت لاحق؟
الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الاستخدام على فريبيك
التساؤل عن سبب القيام بأمر يساعد في الكشف عن المشكلة ونقاط الألم. Why Us؟: لماذا منتجك أفضل؟ لماذا اختار العمل مع شركتك؟
السؤال الثاني يكشف الحل. Why Now؟: لماذا عليّ اتخاذ إجراء الآن وليس في وقت لاحق؟
الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الاستخدام على فريبيك
(31) RSFPC
تبدأ الخطوة الاولي بدراسة السوق و تحديد السلع و الاقبال و العرض و المميزات و السعر المناسب و التواصل
- Request
- Show
- Features
- price
- Communication
كتب بواسطة : عمرو أحمد الأنصاري
.
قد يعجبك ايضا