أخر الاخبار

المراجعة النهائية لرياضيات (maths) خامسة ابتدائى ترم ثان.



بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم  ورحمة الله وبركاته،زائرينا الكرام،أهلاً وسهلاً ومرحباً بكم في: موقع فيثاغورس في الرياضيات ،أرجوا من الله تعالي تكونوا في تمام الصحة والعافية
تقبل الله منا ومنكم ، صالح الأعمال،اليوم كما عودناكم على كل ما هو جديد وحصرى فى مجال الرياضيات mathematics بحمد الله وتوفيقه نقدم

المراجعة النهائية رياضيات خامسة إبتدائى الفصل الدراسي الثاني


المراجعة النهائية لرياضيات خامسة ابتدائى ترم 2.



maths


محتويات مذكرة مراجعة ليلة الإمتحان النهائية لرياضيات خامسة ابتدائى ترم ثاني 

المراجعة النهائية لرياضيات maths خامسة ابتدائى الترم لن يخرج عنها الإمتحان بإذن الله  ،مذكرة سؤال وجوابعلوم للصف الخامس الابتدائي الترم الثاني ،مراجعة عربي للصف الخامس الابتدائي الترم الثاني،،للتحميل pdf الملزمة متاحة مجاناً من إعداد الأستاذ القدير حمزة فرج.

محتويات الترم الثانى لرياضيات الصف الخامس الابتدائى 

الوحدة الأولى : الأعداد الطبيعية ( ط ) 

والتى فيها مجموعة الأعداد الطبيعية وبعض المجموعات الجزئية منها  وترتيب ومقارنة الأعداد وتمثيلها على خط الأعداد  والعمليات الحسابية الجمع وخواص عملية الجمع والطرح والضرب وخواص عملية الضرب والقسمة والأنماط العددية وتكون الدروس فى الوحدة الأولى بالترتيب التالى :

  • الدرس الأول : مجموعة الأعداد الطبيعية ( ط).
  • الدرس الثانى : ترتيب ومقارنة الأعداد الطبيعية (ط).
  • الدرس الثالث : الجمع والطرح فى (ط).
  • الدرس الرابع : الضرب والقسمة فى (ط).
  • الدرس الخامس : الأنماط العددية .

الوحدة الثانية : المعادلات

والتى تحتوى على التعبيرات الرياضية التى منها التعبيرات العددية والتعبيرات الرمزية والتعبيرات اللفظية وتعريف الثابت والمتغير وحل المعادلات وايجاد مجموعة الحل  فى مجموعة الأعداد الطبيعية وتكون  الدروس فى الوحدة الثانية بالترتيب التالى:

  • الدرس الأول : التعبيرات الرياضية .
  • الدرس الثانى : الثابت والمتغير.
  • الدرس الثالث : المعادلات . 

الوحدة الثالثة : القياس 

ونتعرف فيها على المساحة ووحداتها وكيفية ايجاد مساحة المثلث وايجاد مساحة متوازى الأضلاع وإيجاد مساحة المربع بمعلومية طول ضبعه وبمعلومية طول قطره وكيفية إيجاد مساحة المعيم=ن بمعلومية طول ضبعه وارتفاعه وبمعلومية طولى قطريه وتكون الدروس فى الوحدة الثالثة بالترتيب التالى :
  • الدرس الأول : المساحة ووحداتها .
  • الدرس الثانى : مساحة متوازى الأضلاع .
  • الدرس الثالث : مساحة المربع بمعلومية طول قطره .
  • الدرس الخامس : محيط الدائرة .

الوحدة الرابعة : التحويلات الهندسية 

والتى نتعرف فيها على تعريف الأشكال المتماثلة والأشكال الغير متماثلة وعدد محاور التماثل لبعض الأشكال الهندسية وتحديد موضع عدد على خط الأعداد وتعريف الزوج المرتب وكيفية التمثيل فى مستوى الإحداثيات لمجموعة الأعداد الطبيعية والتحويلات الهندسية الانعكاس والانتقال والدوران ونتاول فى منهجنا بالشرح من التحويلات الهندسية الانعكاس وكيفية ايجاد صورة النقطة أو القطعة المستقيمة أو الاشكال بالانعكاس فى مستقيم معلوم وتكون الدروس فى الوحدة الرابعة يالترتيب التالى .

  • الدرس الأول : الأشكال المتماثلة ومحور التماثل .
  • الدرس الثانى : تحديد مواضع أعداد على شعاع .

الوحدة الخامسة : الإحصاء 

وهى الوحدة الأخيرة ونتعرف فيها على بعض أدوات جمع البيانات وهى العد والتسجيل واستطلاع الرأى والقياس وكيفية تجميع اليانات وتنظيمها وعرضها عن طريق جدول التفريغ التكرارى والجدول التكرارى ذو المجموعات وكيفية إيجاد المدى لمجموعة من القيم وتحديد مركز المجموعات والتمثيل اليانى بالمدرج التكرارى والمضبع التكرارى والقطاعات الدائرية وتكون الدروس فى الوحدة الخامسة بالترتيب التالى 

  • الدرس الأول : تجميع البيانات.
  • الدرس الثانى : تنظيم وعرض البيانات .
  • الدرس الثالث : قراءة الجداول والرسوم البيانية .
  • الدرس الرابع : تمثيل البيانات بالمدرج التكرارى والمضلع التكرارى .
  • الدرس الخامس : تمثيل البيانات بالقطاعات الدائرية .



فيما يلى قوانين الهندسة للصف الخامس الابتدائى للترم الثانى وندرس فيه مساحة المثلث ومساحة متوزاى الأضلاع ومساحة المربع بمعلومية طول ضلعه وبمعلومية طول قطره ومساحة المعين بمعلومية طول ضلعه وارتفاعه ومعلومية قطريه مع ملف pdf للقوانين

المربع

  • المربع: جميع أضلاعه متساوية فى الطول و جميع زواياه قوائم.
  • محيط المربع = طول الضلع × 4
  • مساحة المربع = طول الضلع × نفسه ( بمعلومية طول ضلعه )
  • مساحة المربع = نصف × طول القطر × طول القطر ( بمعلومية طول قطره )
  • طول ضلع المربع 
لإيجاد طول ضلع المربع من المساحة نبحث عن العدد الذى حاصل ضربه فى نفسه = المساحة
مثل اذاكانت المساحة 25 
سنتيمترمربع
25= 5 × 5 اذن  طول ضلع المربع = 5 
سنتيمتر.
لإيجاد طول ضلع المربع من المحيط نقسم المحسط علي أربعة.
مثل إذا كان محيط مربع 24 سم فإن طول ضلعه = 24 ÷ 4 = 6 سم.

المستطيل

  • المستطيل : فيه كل ضلعين متقابلين متساويين فى الطول ،و جميع زواياه قوائم.
  • محيط المستطيل = ( الطول + العرض ) × 2
  • مساحة المستطيل = الطول × العرض
  • طول المستطيل = (المحيط ÷ 2) − العرض ( إذا كان معنا المحيط)
  • طول المستطيل = المساحة ÷ العرض ( إذا كان معنا المساحة )
  • عرض المستطيل = (المحيط ÷ 2 ) − الطول ( إذا كان معنا المحيط)
  • عرض المسطيل = المساحة ÷ الطول ( إذا كان معنا المساحة )

متوازى الأضلاع

  • متوازى الأضلاع : فيه كل ضلعين متقابلين متساويين فى الطول و متوازيان.
  • أى ضلعين متجاورين فى متوازى الأضلاع هما القاعدتين
  • متوازى الأضلاع له 2 قاعدة و له 2 ارتفاع
  • محيط متوازى الأضلاع = ( مجموع أى ضلعين متجاوين ) × 2
  • مساحة متوازى الأضلاع = طول القاعدة × الارتفاع المناظر
  • مساحة متوازى الأضلاع= طول القاعدة الكبرى × الإرتفاع الأصغر
  • مساحة متوازى الأضلاع= طول القاعدة الصغرى × الإرتفاع الأكبر
  • طول قاعدة متوازى الأضلاع = المساحة ÷ الارتفاع المناظر
  • ارتفاع متوازى الأضلاع = المساحة ÷ القاعدة المناظرة
  • طول القاعدة الصغرى = المساحة ÷ الارتفاع الأكبر
  • طول القاعدة الكبرى = المساحة ÷ الارتفاع الأصغر
  • فى متوازى الأضلاع القاعدة الكبرى يناظرها الارتفاع الأصغر
  • القاعدة الصغرى يناظرها الارتفاع الأكبر
  • طول قاعدة متوازى الأضلاع = المساحة ÷ الارتفاع المناظر
  • ارتفاع متوازى الأضلاع = المساحة ÷ القاعدة المناظرة
  • طول القاعدة الصغرى = المساحة ÷ الارتفاع الأكبر
  • طول القاعدة الكبرى = المساحة ÷ الارتفاع الأصغر
  • فى متوازى الأضلاع القاعدة الكبرى يناظرها الارتفاع الأصغر
  • القاعدة الصغرى يناظرها الارتفاع الأكبر
  • طول قاعدة متوازى الأضلاع = المساحة ÷ الارتفاع المناظر
  • ارتفاع متوازى الأضلاع = المساحة ÷ القاعدة المناظرة
  • طول القاعدة الصغرى = المساحة ÷ الارتفاع الأكبر
  • طول القاعدة الكبرى = المساحة ÷ الارتفاع الأصغر
  • فى متوازى الأضلاع القاعدة الكبرى يناظرها الارتفاع الأصغر
  • القاعدة الصغرى يناظرها الارتفاع الأكبر
  • طول قاعدة متوازى الأضلاع = المساحة ÷ الارتفاع المناظر
  • ارتفاع متوازى الأضلاع = المساحة ÷ القاعدة المناظرة
  • طول القاعدة الصغرى = المساحة ÷ الارتفاع الأكبر
  • طول القاعدة الكبرى = المساحة ÷ الارتفاع الأصغر
  • فى متوازى الأضلاع القاعدة الكبرى يناظرها الارتفاع الأصغر
  • القاعدة الصغرى يناظرها الارتفاع الأكبر

المعين

  • المعين : جميع أضلاعه متساوية فى الطول،قطراه متعامدان.
  • محيط المعين = طول الضلع × 4
  • مساحة المعين = طول الضلع × الارتفاع
  • مساحة المعين = نصف × حاصل ضرب القطرين
  • طول ضلع المعين = المحيط ÷ 4  ( إذا علم المحيط )
  • طول ضلع المعين = المساحة ÷ الارتفاع  ( إذا علمت المساحة و الإرتفاع )
  • ارتفاع المعين = المساحة ÷ طول الضلع
  • طول قطر المعين = ضعف المساحة  ÷ طول القطر الآخر

المثلث

  • المثلث : يتكون من إتحاد ثلاثة أضلاع.
  • محيط المثلث = مجموع أطوال أضلاعه
  • محيط المثلث المتساوى الأضلاع = طول الضلع × 3 ،
  • طول ضلع المثلث المتساوى الأضلاع = المحيط ÷ 3
  • مساحة المثلث = نصف طول القاعدة × الارتفاع المناظر
  • مساحة المثلث = نصف × حاصل ضرب ضلعى القائمة ( المثلث القائم الزاوية )
  • ارتفاع المثلث = ضعف المساحة ÷ طول القاعدة المناظرة
  • طول قاعدة المثلث = ضعف المساحة ÷ طول الارتفاع المناظر
  • ارتفاع المثلث = ضعف المساحة ÷ طول القاعدة المناظرة
  • ، طول قاعدة المثلث = ضعف المساحة ÷ طول الارتفاع المناظر

الدائرة

  • الدائرة :هى خط منحنٍ مغلق كل نقطة من نقطه تبعد بعد ثابت عن نقطة مركزالدائرة
  • الوتر: هو قطعة مستقيمة تصل بين نقطتين على الدائرة
  • القطر: هو أكبر وتر فى الدائرة ، هو وتر يمر بمركز الدائرة ،طول القطر = 2 نق 
  • نصف القطر: هو قطعة مستقيمة تصل بين مركزالدائرة وأى نقطة علىها وطوله=نق
  • محيط الدائرة : هو طول الخط المنحنى الذى يحدد الدائرة
  • محيط الدائرة = طول القطر × باى 
  • باى= نسبة تقريبية ≃ 22÷7  أو 3.14
  • محيط الدائرة = 2 × نق × باى 
  • طول قطر الدائرة = المحيط  ÷  باى
  • باى = المحيط  ÷  طول القطر
  • نصف قطر الدائرة ( نق) = المحيط ÷ (2 باى)
  • طول قطر الدائرة = المحيط  ÷  باى
  • باى = المحيط  ÷  طول القطر
  • نصف قطر الدائرة ( نق) = المحيط ÷ (2 باى)


مثلث طول قاعدته 8 سم وارتفاعه 6 سم أوجد مساحته
الحل:
 مساحته= 4 × 6 = 24 سنتيمترمربع

مثال:
 احسب ارتفاع المثلث الذى مساحته 30 سنتيمتر مربع وطول قاعدته 10 سم
الحل:
ارتفاع المثلث = 2 × المساحة ÷ طول القاعدة = 2 × 30 ÷ 10 = 60 ÷ 10 = 6 سم

مثال:
احسب طول قاعدة المثلث الذى ارتفاعه 8 سم ومساحته 20 سنتيمترمربع؟
الحل:
طول القاعدة = 2 × المساحة ÷ الارتفاع = 2 × 20 ÷ 8 = 40 ÷ 8 = 5 سم

مثال:
متوازى أضلاع طولا قاعدتيه 12 سم ، 15 سم وارتفاعه الأكبر 30 سم أوجد 
مساحته؟
الحل:
مساحته = الارتفاع الأكبر × القاعدة الصغرى = 30 × 12 = 360 سنتيمتر مربع

مثال:
متوازى أضلاع مساحته 40 سنتيمترمربع وطول قاعدته 8 سم أوجد 
الارتفاع المناظرلهذه القاعدة ؟

الحل:
طول ارتفاع متوازى الأضلاع = المساحة ÷ طول القاعدة المناظرة = 40 ÷ 8 = 5 سم


مثال:
احسب مساحة المربع الذى طول ضلعه 5 سم؟
الحل:
مساحة المربع = طول الضلع × نفسه = 5 × 5 = 25 سنتيمترمربع

مثال:
احسب مساحة المربع الذى طول قطره 6 سم؟
الحل:
مساحة المربع = نصف× طول القطر×طول القطر= نصف×6×6 = 18 سنتيمترمربع


مثال:
احسب مساحة المعين الذى طول ضلعه 10 سم وارتفاعه 6 سم؟
الحل:
مساحة المعين= طول ضلعه × ارتفاعه = 10 × 6 = 60 سنتيمترمربع
مثال:
احسب مساحة سطح المعين الذى طولا قطريه 6 سم ، 7 سم؟
الحل:
مساحة المعين = نصف×حاصل ضرب القطرين = نصف×6×7= 21 سنتيمترمربع

مثال:
احسب محيط الدائرة التى طول أكبر وتر فيها 10 سم ؟
الحل:
محيط الدائرة = طول القطر × باى = 10 × 3,14 = 31,4 سم



الأشكال المتماثلة :

هى الأشكال التى لها محور تماثل أو أكثر
  • المربع له 4 محاور تماثل
  • المستطيل له 2 محور تماثل
  • المعين له 2 محمور تماثل
  • شبه المنحرف المتساوى الساقين له محور تماثل 1فقط
  • المثث المتساوى الأضلاع له 3 محاور تماثل
  • المثلث المتساوى الساقين له محور تماثل واحد
  • الدائرة لها عدد لانهاشى من محاور التماثل
  • نصف الدائرة وربع الدائرة كل منهما له محور تماثل واحد

الأشكال الغير متماثلة

  • هى الأشكال التى ليس لها أى محور تماثل
  • متوازى الأضلاع 
  • شبه المنحرف
  • المثلث المختلف الأضلاع

التحويلات الهندسية


التحويلة الهندسية هى تحول أى شكل فى المستوى إلى شكل آخر فى نفس المستوى طبقاً لشروط معينة والتحويلات الهندسية مختلفة ، منها ما يعكس الشكل ويسمى انعكاساً ، ومنها ما ينقل الشكل فى اتجاه معين وبمسافة معينة ويسمى انتقالاً ، وآخر يعمل على دوران الشكل حول نقطة معينة بزاوية محددة ويسمى دوراناً

  • الإنعكاس
  • الإنتقال
  • الدوران

التحويلات الهندسية  التحويلة الهندسية هى تحول أى شكل فى المستوى إلى شكل آخر فى نفس المستوى طبقاً لشروط معينة والتحويلات الهندسية مختلفة ، منها ما يعكس الشكل ويسمى انعكاساً ، ومنها ما ينقل الشكل فى اتجاه معين وبمسافة معينة ويسمى انتقالاً ، وآخر يعمل على دوران الشكل حول نقطة معينة بزاوية محددة ويسمى دوراناً  الإنعكاس الإنتقال الدوران



بعض صورالمراجعةالرياضيات maths خامسة ابتدائى التم الثاني

المراجعة النهائية لرياضيات خامسة ابتدائى ترم 2 لن يخرج عنها الإمتحان بإذن الله للتحميل pdf


المراجعة النهائية لرياضيات خامسة ابتدائى ترم 2 لن يخرج عنها الإمتحان بإذن الله للتحميل pdf

المراجعة النهائية لرياضيات خامسة ابتدائى ترم 2 لن يخرج عنها الإمتحان بإذن الله للتحميل pdf


المراجعة النهائية لرياضيات خامسة ابتدائى ترم 2 لن يخرج عنها الإمتحان بإذن الله للتحميل pdf








معلومات المذكرة المراجعة النهائية لرياضيات خامسة ابتدائى ترم 2 لن يخرج عنها الإمتحان بإذن الله للتحميل pdf



صاحب المذكرة : الأستاذ حمزة فرج
مادة المذكرة : الرياضيات
عنوان الدرس : المنهج كاملاً.
الصف الدراسي : الخامس الإبتدائي.
الفصل الدراسي : الثاني
عدد صفحات المذكرة : 21 صفحة
حجم المذكرة : 02 ميجابايت
نوع المذكرة : كتاب إلكتروني Pdf
مركز الناشر: موقع فيثاغورث في الرياضيات 



 رابط تحميل المذكرة المراجعة النهائية لرياضيات خامسة ابتدائى ترم 2 لن يخرج عنها الإمتحان بإذن الله للتحميل pdf

لتحميل المذكرة ،علي صورة ملف PDF، من موقعنا الخاص بفيثاغورس في الرياضيات ،يٌرجَي من حضراتكم، الضغط علي الصورة التالية .....


Please click here to download the note as a PDF file from our Pythagorean Mathematics website


الخاتمة المراجعة النهائية لرياضيات خامسة ابتدائى ترم 2 لن يخرج عنها الإمتحان بإذن الله للتحميل pdf


 فإذا كان قلمي قد وفق في كتابة المشاركة أوالتدوينه وكل ما يخص ( المراجعة النهائية لرياضيات خامسة ابتدائى ترم 2 لن يخرج عنها الإمتحان بإذن الله للتحميل pdf  ) فإن هذا التوفيق من الله عز و جل ، وإن لم أوفق فالأمر لا زال يحتاج بعض الوقت و يحتاج آرائكم النيرة لأستفيد منها و أفيد الآخرين ، فو الله الذي لا إله ألا هو لم أهمل في كتابة المشاركة و أتمني الفائدة للجميع ، ولكني بذلت كل ما في وسعي لتظهر المشاركة جاهزة بهذا الشكل المناسب من وجهة نظري و لكن في انتظار آراءكم للعمل بها في المستقبل، وفي النهاية فأنا بشر قد أصيب مرة وأخطئ مرة، وإني أدعو الله سبحانه وتعالى أن يوفقني في النجاح وتوصيل هذه المشاركة للآخرين.


و أخيراً نتمني لأبنائنا الطلبة و الطالبات، التوفيق و السداد ،
و نيل أعلي الدرجات، في جميع  الإمتحانات اللهم آمين يا رب العالمين.
 ولجميع زوارنا، الذين وثقوا بنا ،والذين سيزدادون ثقة فينا بعد زياراتهم لنا في المرات القادمة، تحية شكر و إجلال لهم و لا ننسي أن نقدم الشكر لكل الأساتذة ،الذين ساهموا في تقديم خدمة مجانية ،لجميع الطلاب فجزاهم الله كل خير.

معاينة المذكرة


مشاهدة موضوعات المذكرة قبل التحميل .....

تعليقات
تعليقات Bloggerتعليقات Disqus



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
شكراِ جزيلا