أخر الاخبار

تعلم : كيف تكون معلما فاشلاً بإمتياز؟ لتجنب ذلك !!!



بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم  ورحمة الله وبركاته،زائرينا الكرام،أهلاً وسهلاً ومرحباً بكم في: موقع فيثاغورس في الرياضيات ،أرجوا من الله تعالي تكونوا في تمام الصحة والعافية
تقبل الله منا ومنكم ، صالح الأعمال،اليوم كما عودناكم على كل ما هو جديد وحصرى فى مجال الرياضيات mathematics بحمد الله وتوفيقه نقدم

تعلم : كيف تكون معلما فاشلاً بإمتياز؟ لتجنب ذلك !!!

تعلم : كيف تكون معلما فاشلاً بإمتياز؟ لتجنب ذلك !!!



Learn: How to be a failed teacher with distinction? to avoid it!!!


أولاً : الدخول المثقل

  • أن يدخل المدرس ، و هو مُثقَل بهموم أو بمشاكل ، حدثت له آنفا .
  • المدرس المتميز . يفصل بين أداء دوره ، و بين مشاكله . فلا ذنب للمتعلم فيما تعانيه أنت كمدرس . لأن الأصل أن ينزع المدرس مشاكله و مشاغله قُبيل دخوله المؤسسة - كما ينزع المعطف - ليدخل بروج إيجابية ، تنعكس عليهم و عليه .
أولاً : الدخول المثقل




ثانياً: الدخول الصارم


  • أن يدخل مدخل الرسميات . عابسا صارما ...
  • الصحيح ، هو أن يُفرّق بين الحزم و الصرامة. فيكون بشوشا واثقا متزنا ، رحيما عطوفا ... دون أن يُخِلَّ ذلك بالضوابط و الالتزام .



ثالثاً : الترهيب و التأنيب


  •  يبدأ كلامه مباشرة : « أين واجب الأمس ؟ - أين حل التمرين المطلوب سابقا ؟ ... » الصحيح هو البدء بمهارة تكسير الجليد أو الجمود Icebreakers . يبدأ بالترحيب بالمتعلمين . و يظهر اشتياقه لهم . ليظفي جوا من التحمس و الرغبة .
  • ثم يبدأ مثلا بلغز أو نكتة أو سؤال عامً - قد يخدم موضوع الدرس - و الأفضل لو خصص لذلك جائزة رمزية أو تحفيزية . أو حتى معنوية .
ثالثاً : الترهيب و التأنيب




رابعاً : الجمود


  • من أكبر الأخطاء التي أراها تنتشر . أن يقعد المدرس على المكتب و هو يتحدث !!! أو يمضي أغلب وقت الشرح ، و هو ثابت في مكان . فتجده لا يحرك يديه . أو يضعهما في جيبه . و أحيانا لا يُظهر أدنى تفاعل مع ما يقول !!
  • الصحيح / أن يتميز بمهارات الإلقاء الفعال ( يمكنكم الرجوع إليها في المنشورات السابقة ) .

رابعاً : الجمود




خامساً : التجوال


  • خطأ آخر رائج . و هو أن يمُرَّ المُدرِّس بين الصفوف ، أثناء الشرح !!!
  • هذا خطأ فادح . الصحيح / هو أن يكون أثناء الشرح ، أمام المتعلمين . لأن ذلك المرور ، يقطع أهم أدوات التواصل و الاتصال . و لأن من شروط التواصل الفعال ، رؤية الشخص و تعابيره ، فالتفاعل معه .



خامساً : التجوال



سادساً : الحصر و التثبيت


  • يحصر بصره على مجموعة قليلة من الصف الأول . أو يتفاعل مع ثُلّة قليلة من التلاميذ !!! و لعل من أهم الأسباب . عدم إدراكه للفروق الفردية و أنواع الذكاء . حين تحضيره لمذكرة الدرس .
  • الأصل / أن يُشرك أكبر قدر منهم ، بل كُلّهم . و يوزع بصره على الجميع ( متفاعلا معهم ) .
  • و هذا شرحناه في منشورات ( أنواع الذكاء و كذلك مهارات الاتصال و التواصل ) .

سادساً : الحصر و التثبيت




 سابعاً: التهميش


  • أن يُهمّش متعلمي الصفوف الأخيرة .
  • المدرس الفعال . هو الذي لا تعنيه أماكن جلوس المتعلمين . إذ يتمكنه تفعيل جهد المتعلم في الصف الأخير ، تماما مثل الجالس أمامه مباشرة .


ثامناً : المحورية


  • يكون المدرس هو محور كل الأنشطة و التفاعلات ...هو الركيزة .
  • في الأساليب الحديثة ، يكون المتعلم هو المحور . أو أن تكون استراتيجية تشاركية ( خاصة عبر مهارة الأسئلة و الأجوبة المتبادلة و التفاعل النشط ) ما أسميه التحميل و الرفع Uploading - Downloading .
ثامناً :  المحورية



تاسعاً : الروتين

  • أن يكون أسلوب المدرس ثابتا - لا يتغير - حتى يصير المتعلم متوقعا متوقعا لكل كلماته و حركاته ...
  • الصحيح / أن ينوع المدرس أساليبه و طرقه التدريسية . هذا يجعل المتعلم يتطلع دائما إلى الجديد و المتجدد ، بشغف و تفاعل .
تاسعاً : الروتين


عاشراً: الاندماج السلبي 


  • يندمج المدرس - سلبيا - في الدرس . و يتناسى الوقت . ثم يطلب من المتعلمين مواصلة نقل ما على السبورة ، بعد أن يُدقّ الجرس أو قُبيل ذلك !!!
  • المدرس الواعي ، يضبط وقت درسه و يُديره بحكمة و مهارة . إذا دُقّ الجرس . لا يزيد حرفا ( حتى إن كان المتبقي كلمة واحدة ) . فانضباطه يتبين من ذلك ، و ينعكس إيجابيا على سلوك متعلميه .


حادي عشر : النهاية المفتوحة


  • حين تنتهي الحصة . لا يكون المدرس قد أقفل الموضوع . هذا يجعل المتعلم في حيرة . لا يدرك نهاية الموضوع . فيفشل عامل الربط و الترابط ، بين الدروس .
  • من أهم المهارات الحديثة في التدريس . قوة الافتتاح و الغلق . و ضبط كل ذلك خلال التحضير

حادي عشر : النهاية المفتوحة



ثاني عشر : التعدي اللطيف


  • يبقى المدرس لدقائق في الفصل الدراسي ، بعد انتهاء الحصة . أو يطلب من المتعلمين مواصلة الكتابة . و المدرس الآخر . خارج الباب ينتظر الدخول !!!!
  • ثم يخرج الأول ببرود ، قائلا : معذرة أستاذ ( ة ) !!!
  • هذا خطأ يعانيه أغلب المدرسين - مع الأسف .
ثاني عشر : التعدي اللطيف



هذه فقط بعض الأخطاء المتكررة ، التى وسعها المقام .


أرجو من كل مدرس ، تدبرها بعناية و وعي . لأن لها الأثر البالغ في كل عملية تعليمية

tgank you teacher...



حمل ملف تعلم كيف تكون معلما فاشلاً بإمتياز كاملاً من هناااااا


قد يعجبك ايضا
تعليقات
تعليقات Bloggerتعليقات Disqus



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
شكراِ جزيلا