تعلم : كيف تكون معلما فاشلاً بإمتياز؟ لتجنب ذلك !!!
Learn: How to be a failed teacher with distinction? to avoid it!!!
أولاً : الدخول المثقل
- أن يدخل المدرس ، و هو مُثقَل بهموم أو بمشاكل ، حدثت له آنفا .
- المدرس المتميز . يفصل بين أداء دوره ، و بين مشاكله . فلا ذنب للمتعلم فيما تعانيه أنت كمدرس . لأن الأصل أن ينزع المدرس مشاكله و مشاغله قُبيل دخوله المؤسسة - كما ينزع المعطف - ليدخل بروج إيجابية ، تنعكس عليهم و عليه .
ثانياً: الدخول الصارم
- أن يدخل مدخل الرسميات . عابسا صارما ...
- الصحيح ، هو أن يُفرّق بين الحزم و الصرامة. فيكون بشوشا واثقا متزنا ، رحيما عطوفا ... دون أن يُخِلَّ ذلك بالضوابط و الالتزام .
ثالثاً : الترهيب و التأنيب
- يبدأ كلامه مباشرة : « أين واجب الأمس ؟ - أين حل التمرين المطلوب سابقا ؟ ... » الصحيح هو البدء بمهارة تكسير الجليد أو الجمود Icebreakers . يبدأ بالترحيب بالمتعلمين . و يظهر اشتياقه لهم . ليظفي جوا من التحمس و الرغبة .
- ثم يبدأ مثلا بلغز أو نكتة أو سؤال عامً - قد يخدم موضوع الدرس - و الأفضل لو خصص لذلك جائزة رمزية أو تحفيزية . أو حتى معنوية .
رابعاً : الجمود
- من أكبر الأخطاء التي أراها تنتشر . أن يقعد المدرس على المكتب و هو يتحدث !!! أو يمضي أغلب وقت الشرح ، و هو ثابت في مكان . فتجده لا يحرك يديه . أو يضعهما في جيبه . و أحيانا لا يُظهر أدنى تفاعل مع ما يقول !!
- الصحيح / أن يتميز بمهارات الإلقاء الفعال ( يمكنكم الرجوع إليها في المنشورات السابقة ) .
خامساً : التجوال
- خطأ آخر رائج . و هو أن يمُرَّ المُدرِّس بين الصفوف ، أثناء الشرح !!!
- هذا خطأ فادح . الصحيح / هو أن يكون أثناء الشرح ، أمام المتعلمين . لأن ذلك المرور ، يقطع أهم أدوات التواصل و الاتصال . و لأن من شروط التواصل الفعال ، رؤية الشخص و تعابيره ، فالتفاعل معه .
سادساً : الحصر و التثبيت
- يحصر بصره على مجموعة قليلة من الصف الأول . أو يتفاعل مع ثُلّة قليلة من التلاميذ !!! و لعل من أهم الأسباب . عدم إدراكه للفروق الفردية و أنواع الذكاء . حين تحضيره لمذكرة الدرس .
- الأصل / أن يُشرك أكبر قدر منهم ، بل كُلّهم . و يوزع بصره على الجميع ( متفاعلا معهم ) .
- و هذا شرحناه في منشورات ( أنواع الذكاء و كذلك مهارات الاتصال و التواصل ) .
سابعاً: التهميش
ثامناً : المحورية
- يكون المدرس هو محور كل الأنشطة و التفاعلات ...هو الركيزة .
- في الأساليب الحديثة ، يكون المتعلم هو المحور . أو أن تكون استراتيجية تشاركية ( خاصة عبر مهارة الأسئلة و الأجوبة المتبادلة و التفاعل النشط ) ما أسميه التحميل و الرفع Uploading - Downloading .
تاسعاً : الروتين
- أن يكون أسلوب المدرس ثابتا - لا يتغير - حتى يصير المتعلم متوقعا متوقعا لكل كلماته و حركاته ...
- الصحيح / أن ينوع المدرس أساليبه و طرقه التدريسية . هذا يجعل المتعلم يتطلع دائما إلى الجديد و المتجدد ، بشغف و تفاعل .
عاشراً: الاندماج السلبي
- يندمج المدرس - سلبيا - في الدرس . و يتناسى الوقت . ثم يطلب من المتعلمين مواصلة نقل ما على السبورة ، بعد أن يُدقّ الجرس أو قُبيل ذلك !!!
- المدرس الواعي ، يضبط وقت درسه و يُديره بحكمة و مهارة . إذا دُقّ الجرس . لا يزيد حرفا ( حتى إن كان المتبقي كلمة واحدة ) . فانضباطه يتبين من ذلك ، و ينعكس إيجابيا على سلوك متعلميه .
حادي عشر : النهاية المفتوحة
- حين تنتهي الحصة . لا يكون المدرس قد أقفل الموضوع . هذا يجعل المتعلم في حيرة . لا يدرك نهاية الموضوع . فيفشل عامل الربط و الترابط ، بين الدروس .
- من أهم المهارات الحديثة في التدريس . قوة الافتتاح و الغلق . و ضبط كل ذلك خلال التحضير
ثاني عشر : التعدي اللطيف
- يبقى المدرس لدقائق في الفصل الدراسي ، بعد انتهاء الحصة . أو يطلب من المتعلمين مواصلة الكتابة . و المدرس الآخر . خارج الباب ينتظر الدخول !!!!
- ثم يخرج الأول ببرود ، قائلا : معذرة أستاذ ( ة ) !!!
- هذا خطأ يعانيه أغلب المدرسين - مع الأسف .
هذه فقط بعض الأخطاء المتكررة ، التى وسعها المقام .
أرجو من كل مدرس ، تدبرها بعناية و وعي . لأن لها الأثر البالغ في كل عملية تعليمية
حمل ملف تعلم كيف تكون معلما فاشلاً بإمتياز كاملاً من هناااااا
قد يعجبك ايضا