أخر الاخبار

ِشرح استراتيجية الاستقصاء.

ِشرح استراتيجية الاستقصاء


 

ِشرح استراتيجية الاستقصاء.

طريقة تعليمية منطقية نهدف إلى إحداث التعلم الذاتي ، وتعمل على تطوير قدرات التفكير العلمي لدى الفرد من خلال إعادة المعرفة وتنظيمها ونوليد الأفكار و الاستنتاج وتطبيقها على مواقف حقيقية .

أهمية التعلم بالاستقصاء:

 

يعد الاستقصاء من أكثر أساليب التدريس فعالية في تنمية التفكير العلمي لدى الطلبة حيث أنها تتيح الفرصة أمام الطلبة لممارسة طرق التعلم وعملياته ومهارات الاستقصاء بأنفسهم ، وهنا يسلك المتعلم سلوك العالم الصغير في بحثه وتوصله إلى النتائج .

 

ولما كانت مواد التربية الإسلامية من المواد الغنية بالاستقصاء خاصة الموضوعات ، التي تختلف فيها الآراء ، وتتعدد فيها وجهات النظر ، لذلك كان لزاما إدخال طريقة الاستقصاء كأسلوب تدريس في التربية الإسلامية ، وطريقة تقييم لدى المعلم من أجل رفع مستوى أداء الطلبة .

 

ومما يؤيد ويؤكد أهمية استخدام طريقة الاستقصاء ، أن القرآن الكريم

 

والسنة النبوية حثا على التفكير والتدبر والنظروالتأمل ، وتقصي الحقائق ، وربط الأسباب بالمسببات ، و الاستدلال بالأثر على المؤثر؛ ليتم التوصل إلى الحقيقة . فالقرآن الكريم مليء بالآيات القرآنية ، التي تعزز طريقة البحث والاستقصاء ،

 

فوائد الاستقصاء:

 

يتخذ الاستقصاء محورا لتنمية مجموعة من الأهداف التربوية يدعم بعضها بعضا ، ويؤثر بعضها على بعض ، ومن أهمها :

 

1. تنمية القدرة على التعلم الذاتي ، وبالتالي تأصيل عادة التعلم مدى الحياة ، وتعمل هذه المهارة على ترسيخ التعلم القائم على الممارسة الذاتية ، وما يولده في نفوس المتعلمين من ثقة بالنفس ،وتحقيق الذات والتعلم التعاوني وتوسيع

 

الميول عند الطلبة .

 

2. تنمية قدرة الاستكشاف عند الطلبة لمصادر المعرفة المختلفة ، مثل : الكتب ، والدوريات ،والوثائق ، والأفلام ، والمتاحف ، والمؤسسات الحكومية والأهلية ذات العلاقة .

 

3. تنمية مهارات القراءة للدراسة ( الفهم والاستيعاب ) .

 

4. تنمية القدرة على تحديد مصادر المعلومات وكيفية جمعها .

 

5. تنمية القدرة على كتابة التقارير والبحوث والتحقيقات والمقالات .

 

6. استخدام وسائل التقنية الحديثة في البحث والاستقصاء .

 

7. تدريب الطلبة على اتخاذ القرارات ، وإصدار الأحكام وتبريرها اعتمادا على المعلومات الصحيحة .

 

8. تطوير وتعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم ، واعتمادهم على الذات .

 

9. تنمية القدرة على التخطيط وجمع المعلومات ومعالجتها .

 

10. توطيد العلاقة بين الأفراد \" الطلبة \" والمجتمع المحلي .

 

وقد أثبتت الدراسات التي أجريت في كثير من المناطق إلى فعالية طريقة التدريس بالاستقصاء وتفوقها على الطرق الأخرى ، منها دراسة ( العمري ، الخوالدة ، السالمي ) التي سبق ذكرها في الفصل الثاني . 


دور المعلم في الاستقصاء :

 

يبرز دور المعلم في عملية الاستقصاء قبل البدء في عملية الاستقصاء وعند الشروع فيه ، ويجدر بالمعلم القيام بالأعمال الآتية :

 

1. مسح الكتب المدرسية ، وحصر الموضوعات التي يمكن تدريسها بالاستقصاء

 

2. توزيع الموضوعات المقترحة جميعها على الطلبة

 

3. إرشاد الطلبة إلى الكتب والدوريات والنشرات ، التي تفيد الطلبة في استقصائهم .

 

4. التدريس بطريقة الاستقصاء ، ليتسنى للطلبة الاطلاع على خطوات الاستقصاء وتطبيقها بشكل جيد .

 

5. تحديد زمن محدد للانتهاء من عملية الاستقصاء .

 

6. أن يحتفظ المعلم بسجل يبين فيه : اسم كل طالب ، والموضوع الذي يعمل عليه ، حيث يدون فيه الملاحظات والمتابعات والنصائح الذي يقدمها للطلبة ، مما يساعد في عملية التقييم الختامي لأداء الطلبة .

 

ومما تقدم نلحظ ، أن دور المعلم هو دور المرشد والموجه للطلاب موجها الأنشطة جميعها نحو تمكين الطلبة من اكتشاف الحلول للمشاكل بأنفسهم .

 

خطوات التدريس بطريقة الاستقصاء

 

إن الاستقصاء هو أسلوب تدريس ،وطريقة تقييم في آن واحد ، لذا فإن عملية التدريس بطريقة الاستقصاء تمر بعدة خطوات يجدر بالمعلم اتباعها ، ويمكن إبراز هذه الخطوات بما يتوافق ومباحث التربيةالإسلامية ، خاصة وأن هذه المباحث تتضمن الكثير من المسائل والقضايا التي تحتاج إلى حلول مناسبة ، والتي يمكن الوصول إليها عن طريقة التدريس بالاستقصاء ، وهذه الخطوات هي :

 

1. تحديد المشكلة :

 

يقوم المعلم في بداية الحصة بتحديد المشكلة ولفت انتباه الطلبة من خلال طرح الأسئلة المتعلقة بها ؛ فمثلا في موضوع الطلاق للصف الثاني الثانوي ، يبين المعلم أهمية الزواج والحكمة من مشروعيته ، و يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة توضح ذلك، ومن ثم يطرح سؤالا يبين طبيعة العلاقة التي تقوم بينالزوجين ، وبعدها يبين أن الحياة الزوجية يعتريها بعض الخلافات ، حتى يتوصل إلى موضوع الدرس وهو الطلاق .

 

2. سبر غور المشكلة:

 

بعد تحديد المشكلة المراد تعرفها ، يبدأ الطلبة بالغوص في المشكلة من خلال طرح المعلم لأسئلة تتناول مختلفجوانب الدرس . ويقوم الطلبة بطرح أسئلة مختلفة متعلقة في المشكلة

 

3- تحليل المواقف وتفسير المعلومات :

 

يقوم الطلبة بتجميع المعلومات وتبويبها وتحليلها ،وبيان علاقتها بالمشكلة موضوع الدرس ، في محاولة لتحقيق تعلم استقصائي من خلالالمعلومات ، والوصول إلى إمكانية تطبيق هذه المعلومات بطريقة عملية

 

4. تثبيت المعلومات:

 

يقوم المعلم بتلخيص أهم الأفكار الموجودة في الدرس من خلال إجابة الطلبة على عدد من الأسئلة في نهاية الحصة . و يطلب المعلم إلى الطلاب واجبات بيتية، حيث تساعد على ترسيخ المفاهيم والمعلومات ، ويقوم المعلم بتصحيح هذه الواجبات وتقديم التغذية الراجعة حول ذلك .

 

5. الاستنتاجات والتوصيات والاقتراحات:

 

يستعرض المعلم مع الطلبة أهم الاستنتاجات التي تؤدي إلى وقوع الطلاق ، وإبراز أهم الحلول والإجراءات التي تحد من ظاهرة الطلاق ووقوعه في المجتمع .

 

الصعوبات المتوقعة عند تنفيذ الاستقصاء ومعالجتها:

 

1- الوقت والمتابعة : 

يعتبر عنصر الوقت من أهم الصعوبات المتوقعة في تنفيذ الاستقصاء ، إن المعلم يحتاج إلى عدد أكبر من الحصص لتنفيذ العمل الاستقصائي ، إلا أنه يمكن التغلب على هذه الصعوبة باتباع الخطوات أو الإجراءات الآتية :التخطيط المسبق لتنفيذ الاستقصاء . إطلاع الطلبة على موضوعات مناسبة للاستقصاء .التدرج في إعطاء الطلبة مراحل الاستقصاء

 

2- صعوبة الحصول على المصادر:

 

3- الإمكانيات المادية للمدرسة والطلاب :

 تتفاوت القدرة المادة من مدرسة و أخرى ، ومن طالب إلى آخر ، وهذا يتطلب من المعلم أن يختار الموضوع، الذي يناسب إمكانيات الطالب المادية ، والمدرسة أيضا .

 

4- الدافعية :

 إن تنمية الدافعية من العناصر المهمة لإنجاح العمل ، وهذا يعني أن الدافعية وحب العمل يجب أنتكون موجودة لدى المعلم والطالب معا ،

 

5-قيام بعض أولياء الأمور أو أقاربهمبكتابة التقارير عن أبنائهم .

 

6- عدم تعاون بعض الجهات الرسمية مع الطلبة .

 


لتحميل الملف PDF كاملا لِشرح استراتيجية الاستقصاء..


مع تحيات ،موقع فيثاغورث في الرياضيات.

معاينة الملف PDF كاملا لِشرح استراتيجية الاستقصاء..


 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
شكراِ جزيلا