شرح استراتيجية القبعات السته
هناك ستة قبعات خيالية ووهمية للتفكير لكل منها لون مختلف
كما وأن لكل قبعة من القبعات الستة تمثل أسلوب مختلف ومتفرد للتفكير
فعندما نضع واحدة من تلك القبعات فأنت بذلك ستوجه وتشغل تفكيرك
وفق ذاك النمط من التفكير المقرون بتلك القبعة. وعندما تخلع قبعة
وتضع أخرى فأنت بذلك تغيير من أسلوب التفكير الذي تملية القبعة الأولى
إلى أسلوب آخر يناسب نمط تفكير القبعة الثانية..
(( القبعة البيضاء ))
وترمز إلى.............. التفكير الحيادي (معلومات )
((القبعة الحمراء ))
وترمز إلى..............التفكير العاطفي (شعور –إحساس)
((القبعة السوداء))
وترمز إلى..............التفكير السلبي (السلبيات)
((القبعة الصفراء ))
وترمز إلى............. التفكير الإيجابي (الإيجابيات)
((القبعة الخضراء ))
وترمز إلى............ التفكير الإبداعي (الحلول والمقترحات)
(( القبعة الزرقاء ))
وترمز إلى............التفكير الموجه (متى التنفيذ - وقت التنفيذ _ اتخاذ القرارات _ الخطط)
خلاصة طريقة ( القبعات الست ) هي أن دي بونوقسم التفكير عند الإنسان إلى ستة أنماط ، واعتبر كل نمط كقبعة يلبسها الإنسان أويخلعها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة .
ولتسهيل الأمر فقد أعطى دي بونولوناً مميزاً لكل قبعة حتى يمكن تمييزه وحفظه بسهولة
اهداف دي بونو
1- توضيح وتبسيط التفكير ، وذلك لتزداد فاعليته .
2 - فالشخص من خلال هذا البرنامج يقوم بالتفكير بالتعامل مع شئ واحد في وقت واحد .
3 - السماح للمفكر بالانتقال أو بتغيير نمط تفكيره.
4 - القبعات الست الملونة هي عبارة عن وسيلة يستخدمها الفرد في معظم لحظات الحياة
5 - وتركز هذه القبعات الست للتفكير على أن التفكير هو عملية متعددة .
اهمية الموضوع
1- كما أنه من لوازم الدرس الشرح بالكتابة على السبورة فإنه من المثير لتفاعل الدرس أن يضع التلاميذ قبعات التفكير حتىيشاركوا من نواحي عديدة توسع منابع الفوائد من المادة العلمية .
2- فإن طريقة القبعات الست للتفكير تستخدم كناية عن أنواع مختلفة من التفكير .
3- عن طريق استخدام القبعات الست يتضح للتلاميذ أن التفكير عبارة عن مهارة يمكن تعلمها وتطويرها عن طريق الممارسة .
4- القبعات الست للتفكير تقدم إطاراً للتركيز والبناء ، والتفكير البناء .
5- القبعات الست تعترف بأن المشاعر والعواطف أجزاء مهمة للتفكير . وهي عملية ممتعة للتعليم والتعلم على كل المستويات .
6- كل لون من القبعات يمثل نوعاً من التفكير ، وعندما نضع قبعة معينة يراد استخدامها فإنه فقط يمارس ذلك النوع من التفكير في ذلك الوقت ... وبهذه الطريقة يمكن أن ينظر إلى أي فكرة أو قضية خلال ست وجهات نظر مختلفة ، قبل أن يقرر ما مدى أهمية الفكرة أو الاجراء الذي يراه مناسبا.
لماذا نتعلم القبعات الست ؟
1-ممتعة ، وسهلة في التعليم والتعلم .
2- تقدم صوراً عقلية مفيدة .
3- تستخدم على جميع المستويات .
4- الإطار العام يسمح بالتركيز والبناء والتفكير البناء المنتج .غير مرتبطة بالأنـا .
5- تعترف بالمشاعر كجزء مهم في التفكير .
6- ناقدة وبناءة ومبدعة .
7- التفكير في التفكير .
8- تكشف أن التفكير ليس عبارة عن ذكاء فقط ولكن يمكن أن يعلمويمارس ويتطور .
القبعة البيضاء
لسؤال فيها عن المعلومات ...
والطالب فيه يفكر بواقعية وموضوعية ...
تسأل الطلاب ماهي المعلومات التي يعرفونها عن شيء ما ؟
فعندما يرتدي المفكر القبعة البيضاء يحاول أن يكون موضوعياً وذلك مثل الكمبيوتر يعطي حقائقَ وأرقاماً ولا يهمه تفسيرهاولا كيف تمت ، ولكنه يظهرها كما هي .
فيركز مرتدي القبعة البيضاء على كل أو بعض ما يأتي :
1- طرح معلومات أو الحصول عليها .
2- التركيز على الحقائق والمعلومات .
3-التجرد من العواطف أو الرأي .
4-الاهتمام بالوقائع والأرقام والإحصائيات .
5-عدم تفسير المعـلومات أو الوقائع .
6-الحيادية والموضوعية التامة .
7- تمثيل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات .
8- الاهتمام بالأسئلة المحددة للحصول على الحقائق أو المعلومات .
9- الإجابات المباشر والمحددة عن الأسئلة .
10- الإنصات والاستماع الجيد .
11- التميز بين درجة الصحة ودرجة الخطأ في كل رأي ، فقد يكون الرأيصواباً بدرجة : دائماً ، غالباً ، إلى حد كبير ، إلى حد ما ، قليلاً ، نادراً . وكذلك قد يكون الرأي خاطئاً بنفس الدرجات سالفة الذكر .
القبعة الحمراء
لسؤال فيها عن المشاعر .
والطالب فيها يفكر بمشاعره وعواطفه .
يسأل الطلاب / أن يصفوا شعورهم نحو شئ ما .
المفكر عندما يرتدي القبعة الحمراء يستبعد المنطق والمبررات .
فمرتدي القبعة الحمراء يمارس بعض الأمور التالية :
1- إظهار المشاعر والأحاسيس ، وليس بالضرورة أن يكون ثمةمبرر لهذه المشاعر ، ومن أبرز هذه المشاعر : السرور ، الثقة ، الغضب ، الشك ، القلق، الأمان ، الحب ، الغيرة ، الخوف ، الكره .......الخ .
2- الاهتمامبالمشاعر فقط بدون الالتفات إلى الحقائق أو المعلومات أو المبررات .
3- إظهار الجانب الإنساني غير العقلاني .
4- تتميز غالباً بالتحيز ، أو التخمينات التي ربما لا تصل إلى درجة يمكن جعلها فرضيات . أي إنها مشاعر ليس لهاأساس سوى إحساس الفرد بها في الغالب .
5- المبالغة في تحليل الجانب العاطفي وإعطائه وزناً أكبر من المعتاد .
6- رفض الحقائق أو الآراء دون مبرر عقلي ،بل على أساس المشاعر أو الإحساس الداخلي
القبعة السوداء
السؤال فيها عن نواحي الضعف .
والطالب فيها كأنه فب حالة حزن .
تسأل الطــلاب / أن يحددوا ما الصعوبات والمشاكل التي يمكن أن تكون .
فيهتم المفكر بالتقديرات السلبية ، وإظهار الأشياء الخاطئة ، وطرح الأسئلة السلبية .
وعندما ترتديها فأنت تفعل بعض ما يلي :
1- نقدالآراء ورفضها ، وربما تلجأ في ذلك إلى المنطق والحجج والأدلة التي تنظر إليها من زاوية سلبية معتمة .
2- التشاؤم وعدم التفاؤل باحتمالات النجاح .
3- إيضاح نقاط الضعف في أي فكرة .
4- التركيز على احتمالات الفشل وتقليل احتمالات النجاح .
5- التركيز على العوائق والمشكلات والتجارب الفاشلة
6- التركيز على الجوانب السلبية : كارتفاع التكاليف ، أو قوة الخصوم، أو شدة المنافسة ، أو الضعف الذاتي ، أو الأخطار المتوقعة .
7- توقع الفشل والتردد في الإقدام .
8- عدم استعمال الانفعالات والمشاعر بوضوح ، وإنما تلجأ إلى استعمال المنطق وإظهار الرأي بصورة سلبية
القبعة الصفراء
والسؤال فيها عن نواحي القوة
والطالب فيها فرحومتــــــــفائل .
تسأل الطلاب / أن يفكروا في الأشياء الإيجابية نحو موضوع ما
وهي تمثل التفكير الإيجابي والبناء والمنتج ، والمفكر الذي يرتدي القبعة الصفراء ، يكون متفائلا ويقدم الاقتراحات والمشاريع .
يرمز اللون الأصفر إلى الشمس والنور ، ولذلك فإن هذه القبعة هي قبعة التفاؤل والتفكير الإيجابي ،
ومن يرتديها يهتم بالتالي :
1- التفاؤل ، والإقدام ، والإيجابية ، والاستعداد للتجريب
2- التركيز على إبراز احتمالات النجاح وتقليل احتمالات الفشل .
تدعيم الآراء وقبولها باستعمال المنطق وإظهار الأسباب المؤدية إلى النجاح .
4- إيضاح نقاط القوة في الفكرة، والتركيز على جوانبها الإيجابية .
5- تهوين المشكلات والمخاطر، وتوضيح الفروق عن التجارب الفاشلة الساقطة .
6- التركيز على الجوانب السلبية الإيجابية : كانخفاض التكاليف ، أو ضعف الخصوم ، أو عدم المبالاة بالمنافسين ، أو الشعور بالثقة بالنفس ، أو تهوين الأخطارالمتوقعة .
الاهتمام بالفرص المتاحة ، والحرص على استغلالها .
8- توقع النجاح والتشجيع على الإقدام .
9- عدم اللجوء إلى المشاعر والانفعالات بوضوح ، باستخدام المنطق وإظهار الرأي بصورة إيجابية ومحاولة تحسينه .
10- يسيطر على صاحبها حب الإنتاج والإنجاز وليس بالضرورة إبداع .
11- يتمتع بأمل كبير وأهداف طموحة يعمل نحوها .
12- ينظر إلى الجانب الإيجابي في أي أمر ،ويــبرر له بتهوين الجانب السلبي .
القبعة الخضراء
القبعات الست وكيف نلبسها
متى يمكن أن نستخدم القبعات الست + الزمن ؟
والجواب أنها تستخدم عندما نرغب في التفكير في أمر ما مشروع جديد على سبيل المثال ،
أو تغيير إجراءات عملية ما ، أو تطوير جهاز معين ، أو التخطيط لبناء منزل للأسرة
أو غيرها من الأعمال التي نريدأن يكون تفكيرنا فيها شموليا و إبداعيا متوازنا في نفس الوقت .
لنبدأ بالحديث عن الفروقات بين الأنماط الستة أو ألوان التفكير
نتصور أحيانا أن العقول بين الناس متفاوتة وأن لكل شخص حجم معين من العقل ,
والصحيح أن العقول واحدة ولكن الاختلاف و التباين يكون في التفكير ,
وقد وضع العالم (إدوارد بوند) ست قبعات ملونه يرتديها الناس كل حسب تفكيره
و سأذكرها مع ذكر أبرز صفاتها :
التفكير المحايد ــــ يرتدي القبعة البيضاء "الحقائق" :
والمقصود به هنا عملية جمع معلومات حول موضوع التفكير ,
مكان إقامة المشروع أو الفكرة ،
الأسعار والكميات والتكاليف ، معلومات حول البيئة المحيطة والظروف المحيطة ،
معلومات حول مشروعات مشابهة إن وجدت .
لاحظ أن مثل هذه المعلومات معلومات محايدة لا إيجابية ولا سلبية ولذلك اخترنا اللون الأبيض .
ــ يجيب إجابات مباشرة و محددة على الأسئلة .
ــ ينصت جيدا , متجرد من العواطف .
ــ يهتم بالوقائع و الأرقام و الإحصاءات .
ــ يمثل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات أو تلقيها .
التفكير السلبي ــــ يرتدي القبعة السوداء "الحيطة والحذر" :
تشير إلى التفكير التشاؤمي وعند ارتدائها ،
وكثيرا ما نرتديها دون أن نشعر ،
نفكر في الجوانب السلبية للمشروع ،
الخسائر التي يمكن أن نتكبدها والصعوبات التي سنواجهها .
ــ التشاؤم و عدم التفاؤل باحتمالات النجاح
ــ دائم ينتقد الأداء .
ــ يركز على العوائق و التجارب الفاشلة و يكون أسيرها .
ــ يستعمل المنطقالصحيح و أحيانا الغير صحيح في انتقاداته .
,,,, التفكير الإيجابي ــــ يرتدي القبعة الصفراء "التفاؤل" :
تشير إلى التفكير الإيجابي وهي مأخوذة من لون الشمس رمز النماء ومصدر الطاقة .
عند ارتداء القبعة الصفراء نفكر في الجوانب الإيجابية للفكرة ،
كيف تزيد هذه الفكرة من دخلنا على سبيل المثال أو كيف تحسن من ظروف العمل والحياة
ــ متفائل و إيجابي و مستعد للتجريب .
ــ يركز على احتمالات النجاح و يقلل احتمالات الفشل .
ــ لا يستعمل المشاعر و الانفعالاتبوضوح بل يستعمل المنطق بصوره إيجابية .
ــ يهتم بالفرص المتاحة و يحرص على استغلالها .
,,,, التفكير العاطفي ــــ يرتدي القبعة الحمراء "المشاعر" :
تشير إلى التفكير العاطفي وعند ارتدائها نفكر في المشروع بشكل عاطفي صرف
دون النظر إلى العوامل المنطقية والايجابيات والسلبيات ،
ما هي العواطف التي تدفعك لخوض غمار هذا المشروع
ماهي المتع التي ستجنيها نتيجة لذلك
هل تشعر بمشاعر فخر و اعتزاز أو غيرها عند دخولك أو تبنيك لمثل هذا الأمر
ــ دائما يظهر أحاسيسه و انفعالاته بسبب و بدون سبب .
ــ يهتم بالمشاعر حتى لو لم تدعم بالحقائق و المعلومات .
ـيميل للجانب الإنساني أو العاطفي و آرائه و تفكيره تكون على أساس عاطفي وليس منطقي .
ــ قد لا يدري من يرتدي القبعة الحمراء انه يرتديها , لطغيان ميله العاطفي
,,,, التفكير المنضم ــــ يرتدي القبعة الزرقاء "الحكم" :
ترمز إلى التفكير الشمولي ويأتي دورها للتحقق من استعمال جميع أنماط التفكير
الداخلة في تعريف التقنية .
فقبل انهاء عملية التفكير يطرح السؤال هل استخدمنا جميع الأنماط ؟
هل هناك نمط يحتاج إلى مزيد بحث وتفكير فيه ؟
وبناء على إجابة السؤال يتم إما إيقاف عملية التفكير أو استكمالها
ــ يبرمج و يرتب خطواته بشكل دقيق .
ــ يتميز بالمسئولية والإدارة في أغلب الأمور .
ــ يتقبل جميع الآراء و يحللها ثم يقتنع بها .
ــ يستطيع أن يرى قبعات الآخرين ويحترمهم و يميزهم .
,,,, التفكير الإبداعي ــــ يرتدي القبعة الخضراء "أفكارجديدة" :
ترمز إلى التفكير الإبداعي وهي مأخوذة من لون الأشجار وما فيها من معاني الإبداع والتجديد ،
عند ارتداء القبعة الخضراء نبحث عن أفكار جديدة لم يسبق أن طرقت .
فمثلا نفكر في أصل الموضوع ، المشروع ،
لماذا لا نبحث عن مشروع يمثل فكرة جديدة ورائدة ؟
ثم يمكن أن نفكر في السلبيات كيف يمكن أن نتجاوز هذه السلبيات بشكل إبداعي ونحولها إلى إيجابيات؟
كما يمكن أن نفكر في مزيد من الإيجابيات التي يمكن أن يضيفها المشروع ؟
ثمنفكر بشكل إبداعي عن دور العواطف والمشاعر في إنجاح هذا المشروع ؟
وهكذا تفتح لنا آفاق جديدة للتفكير يمكن أن توصلنا إلى أفكار لم يسبق لها مثيل
ــ يحرص على كل جديد من أفكار و تجارب و مفاهيم .
ــ مستعد للتحمل المخاطر والنتائج المترتبة .
ــ دائما يسعى للتطوير و العمل على التغيير .
ــ يستعمل وسائل و عبارات إبداعيه مثل ( ماذا لو , هل , كيف , ربما ) .
ــ يعطي من الوقت والجهد للبحث عن الأفكار و البدائل الجديدة .
هذه الصفات لجميع القبعات باختصار مع العلمأن بعض الناس بإمكانهم
ارتداء اكثر من قبعة في يوم واحد حسب المواقف التي يتعرضون لها .
يمكن التدريس بهذه الطريقة من خلال حصة كاملة أو جزء من حصة.
سأعرض وجهة نظري الشخصية للطريقة المثلى لهذه الطريقة.
قبل عرض الطريقة يجب أن نعرف ماذا نعني بالقبعات الست
القبعة البيضاء تعني الحقائق والمعلومات والبيانات
القبعة الصفراء تعني الإيجابيات
القبعة الحمراء تعني المشاعر والعواطف والاحاسيس
القبعة الخضراء تعني الجوانب الابداعي
القبعة السوداء تعني الجوانب السلبية
القبعة الزرقاء تعني القيادة والتوجيه
ملاحظة مهمة: اطلبي من الطالبات تحضير الموضوع في البيت
- اكتبي الأهداف السلوكية التي تريدين تحقيقها
الهدف السلوكي للقبعة البيضاء
مثال:أن تتعرف الطالبة على كيفية نشوء البراكين.
أن تتعرف الطالبة على أشهر البراكين في العالم .
قومي بتوزيع القبعات على الطالبات ولتكن حقيقية حتى يعيش الطالبات الموقف
تلبس إحدى الطالبات القبعة البيضاء....قومي بتوجيه سؤال لها
ماذا تعرفين عن البراكين؟
ستقوم الطالبة بالاجابة من خلال قراءتها للموضوع في المنزل ....قومي بتسجيلبعض هذه المعلومات على السبورة.....وهذا المقصود بالقبعة البيضاء وهو أن تذكرالطالبة بيانات أو معلومات عن الموضوع المراد دراسته
2- الهدف السلوكي للقبعة الصفراء
مثال : أن تعدد الطالبة بعض فوائد البراكين
تلبس طالبة القبعة الصفراء ويطلب منها أن تذكر فوائد البراكين
تقوم الطالبة بذكر بعض الجوانب المفيدة للبراكين مثل خروج بعض المعادن ,التربة الزراعية...........
وهذا هوالمقصود بالقبعة الصفراء وهو أن تذكر الطالبة فوائد الموضوع المطروح
3-الهدف السلوكي للقبعة الحمراء
مثال :أن تحكي الطالبة بعض مايعتريها عندما تشاهد البرامج التي تتكلم عن البراكين تلبس طالبة قبعة حمراء ويطلب منها أن تتحدث عن مشاعرها عندما تشاهد الأفلام التي تتحدث عن البراكين.
4- الهدف السلوكي للقبعة الخضراء
مثال : أن تقترح الطالبة بعض الحلول لتخفيف من آثار البراكي نوالتقليل من خطورتها
تلبس طالبة قبعة خضراء ويقال لها لوكنت في بلد توجد فيهابراكين - لاقدر الله- وطلب منك اقتراح حلول لهذه المشكلة ماذا ستقترحين ؟
5- الهدف السلوكي للقبعة السوداء
مثال :أن تعدد الطالبة أضرار البراكين على الإنسان والأرض والحيوان
تلبس طالبة قبعة سوداء وتطلب منها المعلمة أن تعدد أكبر قدر من أضرار البراكين
ملاحظة مهمة ::: يمكن أن تعمل هذه الطريقة على شكل فردي أو مجموعات بمعنى بدلا من أن يكون الجواب من طالبة واحدة يكون من المجموعة وتسمي المعلمة كل مجموعة باسم قبعة
التقويم
تقوم المعلمة قبل نهاية الدرس بسؤال الطالبات
ماذا تعرفن عن البراكين؟
ما فوائد البراكين؟
ما أضرار البراكين؟
كيف نخفف من ضرر البراكين ؟
ما شعورك تجاه البراكين؟
والسؤال فيها عن الأفكار الجديدة .
والطالب فيها يكون في حالة إبداع .
تسأل الطلاب عن الإمكانيات المتاحة ما هي وإلى ماذا يمكن أن تؤدي .
فهي تمثل التفكير الإبداعي ، والشخص الذي يضع القبعة الخضراء يجعل المخرجات والنتائج مخرجات إبداعية ومثالية ، ويطرح البدائل
يرمز اللون الأخضر إلى النبات والحياة الجديدة ، ولذلك فإن هذه القبعة هي قبعة التفكير الإبداعي ،
ومن يرتديها يتميز ببعض أو كل ما يلي :
1- الحرص على الجديد من الأفكار والآراء والمفاهيم والتجارب والوسائل .
2- البحث عن البدائل لكل أمر والاستعداد لممارسة الجديد منها .
3- لا يمانع في استغراق بعض الوقت والجهد للبحث عن الأفكار والبدائل الجديدة .
4- استعمال طرق الإبداع ووسائله ( مثل : ماذا لو ..) للبحث عن الطرق الجديدة .
5- محاولةتطوير الأفكار الجديدة أو الغريبة ، بل وصناعة الأفكار الجديدة .
6- الرغبة في التخيل والتفكير العميق .
7- الاستعداد لتحمل المخاطر من أجل استكشاف الجديد .
8- عندما تستعمل هذه القبعة يحسن أن تتبعها بالسوداء والصفراء
القبعة الزرقاء
السؤال فيها حول التفكير .
والطالب فيها قيادي .
تسأل الطلاب / أن يعبروا عن التفكير الذي يحتاج لفهم شئ ما أو التقدم للأمام
فالقبعة الزرقاء : تظم التفكير بشكل عام وتضبطه ، والمفكر بها يشبه القائد وبالتالي فهو يتحكم بباقي القبعات
واللون الأزرق يرمز إلى السماءوالبحر ، ولذلك فهي قبعة القوة والتفكير المنطقي المنظم أو الموجه ،
وصاحبها يتميزبالاهتمام ببعض أو كل ما يلي :
1- البرمجة والترتيب والاهتمام بخطوات التنفيذ والإنجاز .
2- توجيه الحوار والفكر والنقاش للخروج بأمور عملية .
3- التركيز على محور الموضوع وتجنب الإطناب أو الخروج عن الموضوع أو الاقتراحات غي المجدية
4- تنظيم عملية التفكير وتوجيهها .
5- القدرة على التمييز بين الناس وأنماط تفكيرهم ، وبمعنى آخر أن صاحبها يرى قبعات الآخرين بوضـوح .
6- توجيه أصحاب القبعات الأخرى ( وغالباً عن طريق الأسئلة ) وفض الجدل والاشتباك بينهم .
7- تلخيص الآراء وتجميعها وبلورتها .
8- يميل صاحبها لإدارة الاجتماع حتى ولو لم يكن رئيس الجلسة .
9- يميل للاعتراف بأن الآراء الأخرى جيدة تحت الظروف المناسبة ، ثم يحـــــــلل الظروف الحالية بينما هو الرأي المناسب في هذه الحالة .
10- يميل للتخلص النهائي للموضوع أو تقديم الاقتراح الفعال المقبول المناسب .
يستفيد صاحبها من المعلومات والحقائق ويوظفها بأسلوب منطقي منظم .
1- تعد قبعـــات التفكير الست المكونات الأساسية لخريطة التفكير ، فالشخص مثلاً عندما يلبس قبعة الحزن يجب أن يكون حزيناً ، وعندما يلبس قبعة الفرح يجب أن يفرح ، وهكذا الأمر بالنسبة لباقي القبعات .
2- يتم استخدام هذه القبعات الست من خلال لعب الأدوار .
يفترض ( دي بونو ) أن التفكير الواسع يحتوي على قبعة كبيرة للتفكير ، وهذه القبعة قسمت إلى ست قبعات أو إلى ستة أدوار مختلفة ذات ستة ألوان. فالشخص من خلال استخدامه لهذه القبعات ، يضع القبعة التي يراها مناسبة لكي يلعب الدور المناسب .
وبالتالي فإن أي شخص يرتدي أي قبعة من قبعات التفكير الست يكون هناك هدف من وراء ارتدائه لهذه القبعات .
3- وكل من يرتدي قبعة من أجل هدف معين يكون مفكراً مخططاً أو أنه يفكر عن قصد .
الان مع تحميل الملف بنسخة PDF منسقة وجاهزة للطباعة وللتحميل اضغط هنا