تكليفات الترقى لوظائف الكادر
معلم أول أ - معلم خبير
المكون
الأول : أنماط القيادة
مقدمة
يمكنك كموظف أن تمارس
القيادة، ولكن الحاجة لممارسة هذه القيادة تعتمد على
حجم السلطة الممنوحة لك ومدى استقلالية المنصب الذي
تشغله والعمل المسموح لك بالقيام به.
جميعنا يمارس القيادة بشكل يومي إن لم يكن على مدار الساعة. على كل حال، عندما تتعامل مع أناس من ثقافات
متنوعة، أو جنسيات متعددة، أو أشخاص من عصبيات
متعددة في العمل، عليك أن تكون ماهرا في التنقل من نمط
لآخر من أنماط القيادة. لمساعدتك في فهم
العملية القيادية، والاختلافات بين الأنماط القيادة المتعددة، وكيف يمكن استخدامهم، سنبين أولا التعريف،
وسنضرب أمثلة للقيادة، ثم سنتوسع في المفهوم.
تعريف
القيادة
بعبارة مبسطة، القيادة
هي عملية التأثير في الناس وتوجيههم
لإنجاز الهدف. عندما تبادر بتنظيم مجموعة من الأصدقاء أو زملاء في العمل لجمع تبرعات لمساعدة
المحتاجين، أو لقضاء عطلة نهاية الأسبوع مع بعضكم البعض،
أو لتجهيز حفلة بسيطة لأحد الزملاء، في هذه الحالات
ستظهر أنت بمظهر القائد. عندما يخبرك رئيسك
برغبته بمناقشتك لاحقا في بعض المشاريع العالقة فهو يظهر كقائد. أما في المنزل، عندما تحدد العمل الذي سيقوم
به طفلك، ومتى وكيف سيقوم به، فأنت بذلك تظهر
كقائد. النقطة الرئيسية هنا هي سواء كنت في منصب
إشرافي أو إداري أو لا، ستمارس القيادة لمدى ما
وبنوع ما.الهدف: هدفك في
هذه المنطقة من التطوير الاحترافي يجب أن يكون معرفة
وإحراز أكبر قدر ممكن من صفات القيادة الفعالة،
وأن تتعرف على الأنماط المختلفة للقيادة وكيف ومتى تطبق كل
منها
أنماط
القيادة:
القيادة تتضمن قيام القادة بحث وتحميس العاملين لإنجاز
أعمالهم بصورة جيدة مهما كانت المهام الموكلة
إليهم. وحتى يمكن أداء ذلك بكفاءة، يجب أن تكون مدركا
لجميع العوامل المؤثرة في الموقف، ومن ثم
اختيار نمط القيادة المناسب لهذا الموقف.
عندما نتحدث عن أنماط
القيادة، فنحن نعني الطريقة التي
يستخدمها القائد في التصرف بالصلاحيات المتاحة له لقيادة
الآخرين.
أنماط
القيادة
القيادة
المتسلطة :
تسمى
تلك القيادة بالتسلطية أو الدكتاتورية أو الأوتوقراطية، وفيها ينفرد القائد بالرأي
واتخاذ القرار، والعلاقة بينه وبين مرءوسيه أساسها الإرهاب والخوف وإتباع
التعليمات دون مناقشة، ومن لم يقل فيها جو الحرية إلى حد يقترب من العدم . وأن
الأهداف غالباً ما تكون غير واضحة أو غير معروفه لديهم ، ويسعى القائد إلى أن تظل
العلاقات بين أفراد الجماعة ضعيفة حتى لا يحدث أي تكتل ضده .
القيادة
الديمقراطية :
وفى
ظل القيادة الديمقراطية يشارك الأفراد في وضع الأهداف والتخطيط والتنفيذ للأنشطة
،وتقويمها،والمسئولية في ظل القيادة الديمقراطية موزعة على الأفراد ، ويفوض القائد
بعضاً من سلطاته إلى مرؤوسيه . أن القيادة الديمقراطية هى أفضل الأنماط حيث تسود
العلاقات الإنسانية بين أفرادها ، ويقود القائد أفراد الجماعة .
النمط
الفوضوي :
وفيه
يكون القائد سلبياً ، لا أثر لوجوده ، وللأفراد أن يفعلوا ما يريدون دون أي تدخل
من القائد أو قيامه بتوجيههم .ليست هناك سياسات محددة أو إجراءات بل وقد لا تكون
هناك أهداف أمام الجماعة بحيث يعمل الأفراد للوصول إليها .
النمط
البيروقراطي :
النمط القيادي
البيروقراطي يتمثل في الاهتمام البالغ بالأعمال الكتابية والتوثيقية، ويهتم القائد
بتجميع الأوراق التي تثبت أداءه أمام القيادات الأعلى . يرتبط ذلك النظام بشدة
بمركزية أو لامركزية الإدارة،وهذا يزيد
التعقيد في اتخاذ القرار .
القيادة
في ظل ثقافة التغيير
حيث
أصبحت ثقافة التغيير سائدة فى مختلف المجتمعات والمؤسسات فإن من أهم التحديات التي تواجهها الإدارة التربوية
والتعليمية فى هذا العصر كيفية التعامل مع هذا التغيير الحتمي
وفى
هذا الإطار أصبحت معظم المؤسسات التعليمية تتبنى مفهوم الجودة الشاملة الذي يضع
مجموعة من المعايير التي ينبغي أن تتوفر فى جميع
أركان العملية التعليمية ، ومنها أن تكون الإدارة لديها القدرة على قيادة
التغيير .
أن
هناك خمس مجالات أساسية يحتاج إليها القادة من أجل التعامل مع التغيير المستمر
ومواجهته وهى الهدف الأخلاقي وفهم التغيير وبناء العلاقات وخلق المعرفة وصنع
المشاركة والتماسك :
1-
المجال الأول : الهدف الأخلاقي :
فالهدف
الأخلاقي للقائد يمثل قيمة واضحة ينبغي أن يوجه الهدف الأخلاقي القائد في عمله
وتصرفاته حيث يعتمد عليه فى نجاح المؤسسة فى تحقيق أهدافها .
2-
المجال الثاني فهم عملية التغيير
أنه
حتى يحقق القائد نجاحاً في عملية التغيير ينبغي أن يجمع بين التزامه بالهدف الأخلاقي
وتفهمه للتعقيدات الناشئة عن التغيير ، وحتى يمكن تفهم عملية التغيير ستة إرشادات
:
- الهدف ليس
تغيير كل شيء
- لا يمكن أن
يكون لديك أفضل الأفكار
- قدر الصعوبات
المبكرة التي قد تواجهها عند تجريب شيء جديد
- أنظر إلى
مقاومة التغيير باعتبارها قوة إيجابية
دافعة
- التغيير يعتمد
على القدرة على تغيير الثقافة السائدة
- التغيير عملية
شديدة التعقيد
بناء
العلاقات :
فإن
القائد الناجح هو الذي يستطيع بناء علاقات إيجابية بين جميع عناصر العمل خصوصاً مع
الأفراد والجماعات المختلفة عن بعضها وبالذات المختلفة مع من يقوم بالتغيير ، وبالتالي
فإنهم يقيمون تفاعلاً هادفاً بناءً يمكنهم من التوصل إلى اتفاق عام أو إجماع
بسهولة .
خلق
المعرفة والمشاركة :
فى
عصر المعرفة والانفجار المعرفي فإن من أهم أدوار القائد الناجح فى عملية التغيير
هو زيادة المعرفة داخل وخارج مؤسسته وكيفية ربط المعرفة بالعناصر الثلاثة السابقة
.
صنع
التماسك :
تتعرض
عملية التغيير للعديد من التعقيدات والغموض وعدم التوازن وبالتالي فإن القيادة
الفعالة تسعى إلى التماسك والترابط ، إنه عند حدوث التغيير ، سيكون هناك اضطرابات
، وهذا يعنى أنه ستكون هناك اختلافات في الآراء يجب التوفيق بينها ، والقيادة
المؤثرة تعنى قيادة الناس من خلال الاختلافات و إبرازها إلى السطح .
وهذا
النمط من القيادة هو الذي أميل إليه وأطبقه في العملية التعليمية وذلك لإيماني
القوي بالتغيير وإلا فسوف نصبح محلك سر ولا نتقدم فالعالم يتقدم من حولنا بسرعة
الصاروخ وإن لم نلحق به فسوف نصبح في ذيل هذه الأمم والآن وفي التطور الرهيب والضخم
الذي يحدث في المعرفة وانفجار المعلومات ، وأن العالم أصبح قرية صغيرة فلزاماً
علينا أن نؤمن بالتغيير والتأقلم مع التغيير والأخذ به وتبنيه ومن هذا المنطلق كان
انحيازي وتطبيقي لهذا النمط من القيادة في حياتي التدريسية حيث أصبح هذا النمط هو
السائد لدى .
ومن
نقاط القوة لدى في هذا النمط ما يلي :-
إن تولي زمام القيادة أثناء التغيير ليس سهلاً، بل إن الأمر يتطلب
مهارات إدارية عالية تمكن من توجيه تركيز جهود الموظفين والعاملين مع القائد نحو
رؤية محدّدة، فلذا الأمر يتطلب ما يلي:-
1 - فهم وصياغة رؤية حول وجهة سير المجموعة.
2 - إشراك الآخرين في هذه الرؤية.
3 - إيجاد بيئة يشعر فيها الموظفون بشعور يجسدون فيه الرؤية
وتحويلها إلى واقع ملموس.
4 - تبني
استعداد معين تجاه العمل ، من شأنه التخفيف من حدة مفاجآت المستقبل مع التأكيد علي
اعتبار عنصر المخاطرة .
5 - اكتساب المهارات
المطلوبة لإدارة التغيير .
النقاط
التي تحتاج إلى تحسين لدى هي :-
اولاً- يتطلب التغيير الفعال التركيز على الغرض المتوقع، الذي يوافق عليه
جميع الأفراد في المنظمة. فبدون الموافقة المتحمسة من الموظفين في بيئة العمل،
فإنه قد لا يحدث تغييرا واسعا محتملا في بيئة العمل.
ثانياً- يتطلب القيام بالتغيير الفعال تنمية ورعاية وضرورة ارتباط الموظفين
بالإدارة.
ثالثاً- يتطلب القيام بالتغيير الفعال وضع استراتيجيات واستخدام متوازن
للموارد والمصادر.
رابعاً- يستلزم القيام بالتغيير الفعال وقتا طويلا، ومعرفة كافية بالضغوط
اليومية ببيئة العمل.
خامساً- التخطيط للتطوير، وإيجاد التنسيق والتكامل بين البرامج والأنشطة
سادساً- توفير المناخ الإداري
المناسب لعملية التغيير.
سابعاً- استخدام الوسائل التقنية
الحديثة ومصادر المعلومات لتسهيل عملية التغيير.
ثامناً- توفير الموارد البشرية والكوادر
المؤهلة القادرة على التغيير
المكون
الثاني : التقييم الذاتي
القدرة
المؤسسية والفاعلية التعليمية
· يقوم فريق الجودة بالإدارة
بالتعاون مع مجلس الأمناء والتربية الاجتماعية بتكريم الطلاب الفائقين في جميع
المجالات وتقديم المساعدات العينية والمادية للطلاب المحتاجين والأيتام . كما تقوم
المؤسسة بتنظيم رحلات وعمل معسكرات لبث روح التعاون والانتماء بين الطلاب
والعاملين.
· يسود مجتمع الإدارة
التعليمية والتوجيه الفني جو أسرى متحاب نظرا لوجود مشاركات في جميع المناسبات
· والظروف الاجتماعية وتقديم
الرعاية المادية من خلال صندوق الزمالة.
· تقوم الإدارة بتعظيم دور
مجلس الأمناء والآباء والمعلمين في اتخاذ القرارات المرتبطة بالعملية التعليمية
وذلك لإعادة الثقة بينها وبين المجتمع المحلى.
· تسعى الإدارة لوضع آلية
لمشاركة جميع العاملين وكل الفئات في صنع القرار حتى تكون القرارات ديمقراطية وإعداد
صندوق للشكاوى ومقترحات جميع العاملين والمعنيين حيث يمكن تلبية الاحتياجات في ضوء
المعايير القومية للتعليم ونظام لا مركزي.
· تنظم الإدارة تبادل
الزيارات للمدارس الأخرى لتبادل الخبرات وتقديم فقرات متنوعة علمية وفنية وإبداعية
وثقافية ورياضية.
· يقام في الإدارة معرض فني
دائم يشتمل على العديد من اللوحات الفنية التي يشترك فيها المعلمون والطلاب.
· -يقوم معلمو المواد
الدراسية الطلاب بعمل أبحاث في التخصصات المختلفة من خلال وجود المكتبة وشبكة
المعلومات (الانترنت) بما يخدم المناهج الدراسية و الأنشطة الصفية واللاصفية
· من السلبيات الموجودة ضعف
المشاركة الايجابية من جانب المتعلمين في الأنشطة المختلف لانشغالهم الشديد
بالتحصيل العلمي والامتحانات التحريرية والمعرفية للحصول على أعلى الدرجات حيث أن
نظام التعليم بوضعه القديم كان يركز على الجانب المعرفي وكذلك طرق التقويم وأساليب
التدريس التي كانت متبعة لذا حاولت الإدارة أن تركز على التعلم النشط الذي يستخدم
جميع الحواس والمشاركة الايجابية في الأنشطة المختلفة على جميع المستويات وكل
المراحل الدراسية
· تقوم الإدارة بتطوير آلية
للمحاسبة يشترك فيها جميع العاملين ومجلس الأمناء والآباء ومجلس الإدارة بما يتفق
مع المعايير القومية للجودة والنظام اللامركزي. كما تم وضع ميثاق شرف المعلم
وميثاق شرف سلوكي للمتعلمين للالتزام بالقيم الأخلاقية والاجتماعية والعلمية
والنظام المدرسي وغيرها وحماية جهود المميزين لإثابتهم ومحاسبة المقصرين والمخطئين
في إطار المحاسبية والشفافية
· تسعى الإدارة إلى الاستعانة
بالموجهين والمعلمين الأوائل والمعلمين ذوى الخبرة لتصميم أنشطة وبرامج تخدم محتوى
المنهج .
· تقوم وحدة التدريب والجودة
بالاستعانة بمدربين متخصصين وأساتذة كلية التربية لتدريب المعلمين على مهارات
استخدام استراتيجيات التدريس الفعال كما تقوم بتصميم وتنفيذ برامج تدريبية تعمل
على رفع كفاءة جميع العاملين كل في تخصصه للنهوض بمستواهم المهني في جو ديمقراطي .
· يوجد هيكل تنظيمي للمدرسة
محدد فيه الأدوار والمسؤوليات وكل فرد يعرف مهامه ومسؤولياته .
· تعاونت فرق الجودة من
الإدارة والمديرية والوزارة مع إدارة الإدارة وكذلك مجلس الأمناء على توفير
متطلبات التقييم الذاتي من النواحي المادية والبشرية حيث وفرت جميع المراجع التي
أصدرتها الهيئة على أجهزة الحاسب الآلي وعلى فلاشات لأعضاء الفريق وتصوير الكتب
اللازمة وبطاقات التقييم الذاتي .
· قام فريق الجودة بالإدارة
بدعم من مجلس الأمناء وأعضاء من المجتمع المحلى بنشر ثقافة التقييم الذاتي من خلال
الندوات والمحاضرات والإذاعة المدرسية وتم عقد مؤتمرات وندوات عديدة وتم عرض عروض
الكترونية من خلال مدرسي الإدارة الخبراء في هذا المجال وتم التأكيد على أهمية
حصول الإدارة على الاعتماد التربوي .
· تسعى الإدارة بالتعاون مع
مجلس الأمناء لتشجيع أصحاب المصانع وجمعية المستثمرين لتوفير أجهزة الحاسب الآلي
لجميع الفصول ولفريق جمع وتحليل وتوثيق البيانات الخاصة بالجودة والإدارة
نظرة
شاملة لفاعلية المؤسسة :
v الفاعلية التعليمية ونواحي القوة ونواحي
الضعف:
v تتميز الإدارة بارتفاع نسبة مستوى التحصيل
عند الطلاب وذلك من خلال نتائج الأعوام السابقة
v تساعد الإدارة المدرسية وتشجع على تنفيذ
خطط التحسين ويقوم المعلمون بالمساعدة بالجهد والمال ..
v تقوم الإدارة بعمل أنشطة متنوعة لاستيعاب
قدرات وإمكانيات الطلاب لبث القيم الأخلاقية وتقوية الانتماء الوطني
v تقوم الإدارة بتفعيل ميثاق شرف المعلم بين
جميع العاملين والمجتمع المحلى لتوفير بيئة داعمة للتعليم من خلال العلاقات الجيدة
بين المعلم والطالب .
v وضعت الإدارة خطط وبرامج تدريبية لتدريب
المعلمين لرفع كفاءاتهم في استخدام التكنولوجيا وتوظيفها لتفعيل الطلاب والتعلم
النشط .
نواحي
الضعف :-
1)
غياب
بعض الطلاب خاصة الصف الثاني الإعدادي.
2)
بعض
أولياء الأمور لم يستوعبوا موضوع الجودة .
3)
سلبية
بعض أولياء الأمور في دعم الأنشطة والمهارات المختلفة للطلاب .
4)
الخوف
من التغيير وذلك لأسباب كثيرة منها بذل مجهود أكبر ، الخوف من كل ما هو جديد وهذا
يدفع بالموظف إلى التصدي لهذا التغيير بكل ما أوتي من قوة وانتقاده والتشكيك فيه
ووضع الصعوبات والعقبات في طريقه حتى وإن كلفه ذلك دفع المال .
5)
ضعف
فاعلية الأنشطة عند الطلاب .
دوري
في علاج نواحي القصور :-
1) أقوم بتنويع الأنشطة الطلابية لجذب الطلاب
.
2) أقوم بالتركيز علي التعلم النشط .
3) أشجع أولياء الأمور على أهمية المشاركة في
حضور المؤتمرات والندوات الخاصة بالجودة وللمشاركة وإبداء الرأي في الأنشطة
المختلفة .
4) أشارك في فريق التدريب والجودة بعمل خطط لتدريب المعلمين
على التعلم النشط .
وهذه
خطتي لعلاج جانب الضعف وهو ضعف فاعلية الأنشطة عند الطلاب
في هذا الموضوع أقترح أن
يجمع فيه بعض الأفكار والخطط التي تساعد معلم النشاط في المدرسة في تطوير نشاطه
ونفسه .. وسيكون النشاط المستهدف في هذا الموضوع هو النشاط اللامنهجي ..
والنشاط أمر مهم مشجع
عليه من الوزارة ومن الإدارات .. ويلاقي قبولا طيبا من الطلاب إن وجدوا فيه النفع
والسرور والمعلم هو المرتكز الأساسي الذي يقوم عليه النشاط بما يملكه من مقومات
وقدرات وبرامج .. والطالب هو الهدف الأساس للأنشطة الطلابية المدرسية ..
والنشاط المستهدف في هذا
الموضوع هو النشاط الموجه في الفسح .. ولا يخرج عنه أيضا النشاط المحدد بحصص (حصة
أو حصتين) من ناحية الأفكار وطريقة وضع الخطة .
ويرتبط ببعض جوانبه
الأنشطة المشابهة من أنشطة مدرسية مسائية ومراكز صيفية و مكتبات ..
وهذه بعض الأهداف التي يراها البعض في
الأنشطة الطلابية ..
من الأهداف في الأنشطة :
· تكوين
بيئة صالحة لكي نمكن من التربية النافعة
· تكوين بيئة صالحة تبعد
الطالب عن أصحاب السوء
· نفع الطلاب في أمور الدين
· تثبيت ورفع السلوك الصحيح
لدى الطلاب وتعديل السلوك السيئ لديهم
· نفع الطلاب في أمور الدراسة
· نفع الطلاب في الأمور
الاجتماعية والنفسية
· تحذير الطلاب من شرور
الأشرار والأخطار بالمجتمع
· تحذير الطالب مما يحاك ضد
المسلمين من مؤامرات
· تطوير مهارات الطلاب
وقدراتهم (من قراءة وفن وغيرها
· نفع الطلاب في الأمور
الجسمية
· نفع الطلاب في الأمور
الدنيوية
· تعويد الطالب على الانضباط
والطاعة وإدارة البرامج
· محاولة استكشاف طاقات
الطلاب وتطويرها
· مواجهة التغيرات البيئية
بالتنويع والتجديد
· التشجيع على الاستفادة من
المواسم
· دراسة حالة المجتمع
والتأثير الإيجابي فيه
المكون
الثالث
مشكلات
ومعوقات تطبيق نظام التقويم الشامل
وحلول
لبعض هذه المشكلات
1 ـ محور الطالب
2 ـ محور ولي الأمر
3 ـ محور المعلم
4 ـ الفصول والكثافة العالية
المحور الأول : الطالب
المشكلة : ميل بعض الطلاب بعد حصوله
على الدرجة النهائية إلى عدم بذل الجهد
الحل :
يشجع الطلاب للحفاظ على تفوقهم بـالوسائل التالية :
• إعلان أسماء الطلاب الأوائل على مستوى الصف ، وعلى مستوى المدرسة في طابور
الصباح
• تنفيذ موكب الفائقين كل شهر على مستوى المدرسة
• تقديم جوائز بسيطة للفائقين
• تقديم شهادة تقدير للطلاب الفائقين
• كتابة أسماء الفائقين شهريا في لوحة تعلق في مدخل المدرسة
المشكلة : عدم فهم الطالب لمنظومة التقويم
الشامل
• إعلان أسماء الطلاب الأوائل على مستوى الصف ، وعلى مستوى المدرسة في طابور
الصباح
• تنفيذ موكب الفائقين كل شهر على مستوى المدرسة
• تقديم جوائز بسيطة للفائقين
• تقديم شهادة تقدير للطلاب الفائقين
• كتابة أسماء الفائقين شهريا في لوحة تعلق في مدخل المدرسة
المشكلة : عدم فهم الطالب لمنظومة التقويم
الشامل
• إعلان أسماء الطلاب الأوائل على مستوى الصف ، وعلى مستوى المدرسة في طابور
الصباح
• تنفيذ موكب الفائقين كل شهر على مستوى المدرسة
• تقديم جوائز بسيطة للفائقين
• تقديم شهادة تقدير للطلاب الفائقين
• كتابة أسماء الفائقين شهريا في لوحة تعلق في مدخل المدرسة
المشكلة : عدم فهم الطالب لمنظومة التقويم
الشامل
الحــل
:
• عدم الانزعاج بسبب هذه المشكلة وتعريف
الطالب تعريفا مرحليا بأسس هذا النظام ، ومع مرور الوقت حتى لو في السنة التالية
سوف يلم الطالب بمضمون هذا النظام
• تشجيع الطالب النشيط في تطبيق النظام بأية وسيلة للتشجيع
المشكلة : عدم تنفيذ الطالب للنشاط بنفسه
الحــل :
• توعية ولي الأمر بأهمية قيام الطالب بنفسه بالعمل لأن ذلك في مصلحة
الطالب ، وهدفا من أهداف التقويم الشامل ، حتى ولو لم يكن العمل جيدا
• إرشاد الطالب أولا بأول إلى أسهل الحلول ، لتنفيذ النشاط ، ومساعدته عند وجود
أية مشكلة
• اختيار نشاط سهل وبسيط يسهل تنفيذه
• توفير الأدوات اللازمة لمزاولة النشاط في البيت وفي المدرسة
• تخصيص حصة أو جزء من الحصة لتنفيذ النشاط أمام المعلم
المحور الثاني : ولي الأمر
المشكلة :
عدم قناعة الكثير من أولياء الأمور بهذا
النظام ، ومطالبتهم بالشهادات التقليدية التي كانت ترسل لهم في الأعوام السابقة
الحــل :
• عمل دورات تدريبية مكثفة لأولياء الأمور ، لتعريفهم بالنظام الجديد
• شرح النظام في كل مناسبة يكون ولي الأمر فيها في المدرسة
• رسالة لكل ولي أمر تتضمن أهداف التقويم الشامل ، وأسسه وكل ما يتعلق به ، تسلم
مع الكتب قبل بداية العام الدراسي
• توضيح وشرح مضمون النظام لأولياء الأمور عن طريق النت
المحور الثالث : المعـــلم
المشكلة : زيادة العبء الإداري على المعلم ( تسجيل درجات ، تصحيح ، إشراف
......
الحــــل :
• إيجاد مدرس مساعد لمدرس الفصل ( يساعد في تسجيل الدرجات ، الشهادات ،
الرصد في الحاسب .
• توزيع الأعمال الإدارية على مدار الشهر
• التشجيع المادي والمعنوي للمعلم المكلف بتطبيق هذا النظام
• إعفاء مدرس التقويم الشامل من بعض الأعمال الإدارية الأخرى .
المشكلة : عدم استيعاب وفهم بعض المعلمين
لهذا النظام ، وخصوصا من لم يحضروا
دورات تدريبية
الحـــل :
• عمل دورات تدريبية مصغرة على مستوى كل مدرسة ، أو دورات موسعة على مستوى
المدارس
• تبادل الزيارات بين المعلمين في المدرسة الواحدة ، أو تبادل زيارات على مستوى
المدارس
المحور الرابع : الفصول
المشكلة : كثافة الفصول العالية
الحـــل :
• توزيع الطلاب عن الأداء الشفوي والتحريري على مدار الشهر
• وضع اختبارات بسيطة تقيس مستوى الطالب ، ولا ترهق المعلم في التصحيح
• مشاركة التلاميذ في تنظيم الحقيبة
بعض
الحلول المقترحة للتغلب على المعوقات التي تواجه تطبيق التقويم الشامل بوجه عام:-
• تقليل الأعباء
التدريسية والإشرافية للمعلم،
• تقليص عدد التلاميذ في
الصف الدراسي الواحد بحيث لا يزيد عن (25) تلميذًا داخل الفصل الواحد.
• إصدار دليل موحد عن
التقويم الشامل لكل مادة على حدة يشتمل الأهداف الوسائل والأساليب والإجراءات
وخطوات التنفيذ،
• تبادل الخبرات بين
معلمي المرحلة في كيفية تطبيق التقويم
الشامل.
• تخصيص مادة مستقلة
تدرس للطالب المعلم في برامج إعداد المعلم.
• إقامة برامج ثقافية
واجتماعية عامة عبر وسائل الإعلام المختلفة لتهيئة الرأي العام وأولياء الأمور
بأهمية التقويم الشامل وغاياته حتى يساهموا في نجاح هذا التقويم المهم.
• الاستفادة من تجارب
بعض الدول الناجحة في تطبيق عملية التقويم الشامل.
• إعادة النظر في
المناهج ليصبح تركيزها أكثر على التقويم الشامل.
• تصميم آلية متابعة
ومحاسبة للمعلم ولتطبيقه للتقويم الشامل.
• تصميم مقياس مقنن على
البيئة المصرية للتعرف على الاستعداد
المدرسي للصف الأول الابتدائي بالاستعانة بالجهات المتخصصة كالمركز الوطني للقياس.
المجالات التدريبية وأنشطة
التنمية المهنية التى أرغب فى الحصول عليها لتحسين أدائى المهنى فى العام الدراسى
القادم و هى:-استخدام التكنولوجيا الحديثة فى التدريس.
استراتيجيات التدريس الحديثة
انتهى البحث والله الموفق
- ملف رياضيات لكل الزملاء المقدمين علي الترقيات تخصص الرياضيات من هناااااااااا
- أهم الأسئلة التربوية و اجاباتها النموذجية و بالتوفيق لكل المقبلين علي الترقيات من هنااااااااا
- الإتصال التربوي من هناااااااا
- التدريس مفهوم التدريس و استراتيجياته من هنااااااا
- بيئة التعلم من هناااااااا
- المشاركة المجتمعية من هناااااااا
- الدافعية من هنااااااا
- أهمية و أهداف تخطيط و تنفيذ الأنشطة التعليمية و الصفية في مرحلة التعليم الأساسي من هنااااااا
- جميع اسئلة اختبارات الترقي لمعلم اول و معلم أول أ و معلم خبير من هناااااااااا
- أحدث و أهم اسئلة الترقيات لمعلم أولأ أ و معلم خبير من هناااااااا
- أهم الأسئلة و الأجوبة التي يتم طرحها في مقابلة وكيل الوزارة في السنوات الماضية لوظيفة وكيل و مدير إدارة مدرسية من هناااااااا
- أحدث أسئلة الترقي و إجاباتها لعامم 2021 م لوظيفة معلم أول أ و معلم خبير من هناااااااا
- أسئلة هامة جدا جدا في الترقيات من هنااااااااااا
- ترقيات المعلمين 2021 من هناااااا
- أسئلة اختبارات الترقي و إجاباتها للترقيات المعلم الأول ألف و المعلم الخبير من هناااااا
- اختبر نفسك اون لاين و اعرف اخطائك و صححها في اقوي اختبار محاكي لترقيات المعلمين من هناااااا
- الأسئلة الجديدة في ترقيات المعلم الأول أ من هنااااااا
- الآن علي جوجل بلاي نماذج امتحانات الترقي اون لاين بالتوفيق و السداد لكل احبائنا المعلمين و المعلمات من هناااااااا
- 100 سؤال لتريب المعلمين اون لاين احمي نفسك بالتريب المستمر علي احدث و اقوي الأسئلة من هنااااااا
- نداء لكل المعلمين اختبر نفسك الآن و قيمهاو قومها اون لاين من هنااااااا
- أسئلة هامة واجاباتها للمعلمين المقبلين علي الترقيات من هنااااااا
- الرؤية و الرسالة و التقييم الذاتي و التقويم الشامل من هنااااااااا
- التقييم الشامل من هناااااا
- التعلم النشط من هنااااااا
- انماط القيادة و تكليفات الترقي لوظائف الكادر كادر المعلمين من هناااااا
- ازاي اعرف انه تم التسيل بنجاح من هناااااا
- تعرف علي اجابة اهم 12 سؤال عن الحجز للإختبار من هناااااا
- نماذج اختبارات الترقي للمعلمين 2020 مكونة من 60 سؤال و اجاباتها لن يخرج عنها الإمتحانات إن شاء الله تعالي من هناااااا
- تدريب عن بعد للمعلمين المقبلينن علي الترقيات من هنااااااا